أسئلة وأجوبة عن الهاكرز

Hackers

في كل يوم أفتح به ايميلي أشاهد العديد من الأسئلة المتكرّرة التي تصلني بشكل مستمر عن طريق المدونة، البعض يسألني كيف يصبح هاكر ومن أين يجب أن يبدأ وآخر يستفسر عن ضرورة تعلّم البرمجة ولغة البرمجة التي يجب أن يتعلّمها وفائدة استخدام نظام لينكس بالاضافة للعديد من الأسئلة الأخرى. غالبا كنت أرسل هاؤلاء الأشخاص للمقال الذي كتبه Eric S. Raymond بعنوان How to become a hacker يوجد له ترجمة عربية أيضا لكنها قديمة بعض الشيء. من خلال تصفحي للانترنت واستماعي لآراء البعض لاحظت أن الكثيرين من الأشخاص لا يعلمون الوصف الصحيح للقب هاكر ولا يعلمون من هو الهاكر أساساً.

بصراحة لم أكن أريد أن أكتب عن هذا الموضوع فالمقال الذي كتبه رايموند أكثر من كافي لكن بسبب كثرة هذه النوعية من الأسئلة وتكرار الردود التي أرسلها دائما قررت أن أكتب هذا الموضوع بعد صياغته بطريقة أخرى ومن وجهة نظر شخصيّة. الموضوع طويل بعض الشيء ونظري بحت، عكس الطابع الذي أفضّله والذي اعتدت على كتابته في المدونة لذلك أنصح أن قرائته بتأني عندما تمتلك الوقت الكافي.

في البداية من هو الهاكر؟

– في وسائل الاعلام وعند أغلبية مستخدمي الانترنت الهاكر هو الشخص الذي يخترق الأجهزة والمواقع، من يسرق المعلومات ويبرمج الفايروسات وغالبا يتم تصويره على أنه الشخص الشرير الذي يستمتع بايذاء الآخرين.
– في الجهة المقابلة يأتي رايموند وغيره من الهاكرز ليقولوا أن من يقوم بهذه الأفعال ليسوا هاكرز بل هم مخربين (Crackers) لأن الهاكرز الحقيقيين هم المبرمجين الذين أوصلوا نظام لينكس لما هو عليه الآن والخبراء الذين يستمتعون بحل المشاكل (تمكّنهم خبرتهم من الاختراق واكتشاف الثغرات لكنهم لا يستخدموها في التخريب).

لمن لا يعلم.. الهاكرز مقسومين لثلاث أقسام:
1. White Hat Hackers: أصحاب القبعات البيضاء ويعرفوا أيضا بالـ Ethical Hackers أو الهاكر الأخلاقي. هذا الشخص يملك خبرات ومهارات الهاكرز وهو قادر على اختراق الأنظمة والشبكات بنفس الأسلوب والأدوات التي يستخدمها المخترقين لكنّه يستغل خبرته في الأمور الجيدة كأن يبلّغ الشركات عن وجود ثغرة في احدى منتجاتها أو يعمل Penetration Tester أو مسؤول الحماية في احدى الشركات.

2. Black Hat Hackers: أصحاب القبعات السوداء وحسب وجهة نظر رايموند يجب اطلاق لقب Crackers عليهم وليس Hackers فهاؤلاء الأشخاص يستغلون معرفتهم وخبراتهم في الأمور التخريبية ويخترقون المواقع والسيرفرات بغرض المتعة واثبات الوجود أو لغايات أخرى غالبا تكون غير شرعية كالابتزاز وسرقة المعلومات أو اختراق مواقع الشركات بغرض تدمير سمعتها…

3. Gray Hat Hackers: أصحاب القبعات الرماديّة، يمكننا القول أنهم هاكرز أخلاقيين أيضاً وهم يشبهون الصنف الأول (أصحاب القبعات البيضاء) كثيراً لكن بنفس الوقت قد يقوموا ببعض الاختراقات بغرض التحدي مثلاً أو لاثبات وجود ثغرة أو في حال مخالفة إحدى مبادئه أو لايصال رسالة معيّنة…

الآن ماذا نستنتج؟ الأصناف الثلاثة السابقة هم “هاكرز” يملكون الخبرة والمعرفة التي تمكّنهم من الاختراق لكن المبادئ التي يسيرون عليها والغايات مختلفة.

أما الأشخاص الذين يدّعون أنهم هاكرز فيطلق عليهم لقب أطفال الهاكرز، Script Kiddies أو Lamers وغالباً نجد هذا النوع منتشر بالمنتديات، يقوم بالأعمال التخريبية بشكل “همجي”، يسير على مبدأ من يخترق أكثر هو الأقوى، غالباً نجدهم يبحثون عن الشهرة عن طريق اختراق الأجهزة والمواقع الضعيفة بشكل عشوائي. السؤال الذي يطرح نفسه هو طالما أن هاؤلاء الأشخاص تمكنوا من الاختراق لماذا ليسوا هاكرز؟ ببساطة لأنهم لا يملكون أي معرفة علمية. فهم يجيدون استخدام بعض البرامج والأدوات واستغلال الثغرات الجاهزة التي برمجها واكتشفها الهاكرز “الحقيقيين” لكنهم ليسوا قادرين على برمجة أدواتهم واكتشاف ثغراتهم الخاصة وليسوا قادرين على تطوير طرق وأساليب جديدة أي أنهم عبارة عن “مستخدمين” فقط.
دائماً أقول وأكرر لقب هاكر ليس بسيط ليتم اطلاقه على أي شخص، فلتصبح مبرمج يكفي أن تتعلم لغة برمجة واحدة وتبدأ البرمجة بها، لتصبح مصمم يكفي أن تجيد استخدام برنامج أو اثنين في التصميم، لتصبح مدير سيرفرات يكفي أن تعلم كيف تتعامل مع سيرفر ويندوز أو لينكس مثلاً، أما لتصبح هاكر عليك أن تجيد جميع الأمور السابقة بنفس الوقت. قبل أن تصبح هاكر عليك أن تكون مستخدم محترف قادر على ايجاد طريقك وحل المشاكل التي تصادفك فكيف ستتمكن من اختراق نظام ان لم تكن مستخدم محترف له تعلم كيف يعمل هذا النظام وما هي أسراره ونقاط ضعفه؟ كيف ستتمكن من اكتشاف ثغرة وبرمجة استغلال لها اذا لم تكن تعلم كيف تبرمج؟ لتكون هاكر عليك أن تكون أذكى من المبرمج الذي وقع بالخطأ الذي أدى للثغرة وأكثر معرفة من مدير السيرفر الذي اخترقت نظامه، الأغلبيّة يظنوا أن معرفة استخدام بعض الأدوات واستغلال الثغرات الجاهزة تجعل من الشخص هاكر. لكن هذا الأمر ليس صحيح فالهاكر هو من بنى خبرته على علم ومعرفة حقيقية.

لماذا تريد أن تصبح هاكر؟

يجب عليك أن تسأل نفسك هذا السؤال وتفكّر به جيّداً، اسأل نفسك ماذا تريد أن تصبح؟ وكم هي المسافة المستعد لسيرها لتصبح “هاكر”؟ اذا كنت تريد تعلّم اختراق الأجهزة والمواقع فقط ليقول الآخرين عنك أنك هاكر أو لأنك تظن أن اختراقك للمواقع سيجعل الآخرين يحترموك ويخافون منك فاعلم أن ما ستقوم به هو مضيعة للوقت! قد تستطيع خلال فترة زمنية قصيرة أن تخترق بعض الأجهزة والمواقع الضعيفة لكن هذا لن يجلب لك الاحترام الذي تبحث عنه، اذا لم تكن ترغب باحتراف مجال الهاكر وتحمّل الأمور المترتبة على ذلك أنصحك ألا تبدأ وألا تضيع وقتك من الأساس.
أما اذا كنت تريد أن تصبح هاكر حقيقي أو اخترت الحماية والاختراق كمجال مهني تريد احترافه فيجب أن تعلم أن الطريق الذي اخترته طويل وليس بالبساطة التي يتصوّرها البعض. فبذلك أنت ستحتاج لتعلم واحتراف العديد من الأمور المختلفة بنفس الوقت بدءً من الشبكات، ادارتها وحمايتها مروراً باحتراف لينكس وأنظمة التشغيل المختلفة انتهاءً بالبرمجة، اكتشاف الثغرات والهندسة العكسية وقد تصل للهندسة الاجتماعية وأساليب التلاعب بالأشخاص أيضا! الحقيقة لا أحد يستطيع أن يصبح هاكر بين يوم وليلة أو خلال بضعة أيام أو حتى شهور فتعلّم جميع الأمور التي ذكرتها سابقاً ليس بالبساطة التي قد يتصوّرها البعض ويحتاج صبر واصرار كبيرين.

من أين وكيف أبدء؟

فعليّاً لا يوجد خطوات محددةّ أو تسلسل يجب أن تسير عليه لتصبح هاكر لكن يجب أن تعلم أنه من الضروري أن تكون البداية صحيحة فهي التي ستحدد ماذا ستصبح لاحقاً! الكثيرين من الهاكرز يبدأون بشكل خاطئ وأغلبهم كان Lamer قبل أن يصبح Hacker فتجدهم يبدؤون بتعلم كيفية سرقة الايميلات باستخدام الصفحات المزوّرة ثم الانتقال لاختراق الأجهزة عن طريق استخدام Key loggers وبرامج جاهزة تستخدم لهذا الغرض مثل Bifrost و Poison Ivy وغيرهم من البرامج الأخرى بعد ذلك يتطوّر هاؤلاء الأشخاص قليلاً ويتعلمون كيف يتم استغلال ثغرات المتصفح التي تحتوي على جملة “ضع رابط الباتش هنا!!!” ثم ينتقلون لاختراق المواقع عن طريق تعلم استغلال بغض ثغرات لغة php مثل SQL Injection وتعلّم استخدام “الشيل” (php shell) مثل C99، r57 وغيرهم من الأدوات. لكن غالباً يتوقّف هاؤلاء الأشخاص عند هذا الحد لاعتقادهم أنهم أصبحوا هاكرز وبسبب انشغالهم باختراق المواقع الضعيفة بشكل عشوائي (لغايات ومبادئ مختلفة) والتسابق لتجميع أكبر عدد من الأجهزة المخترقة والسير على مبدأ من يخترق أكثر هو الأقوى. وحسب ما لاحظت قد يهتم بعضهم باختراق الشبكات بغرض التجسس عليها عن طريق استخدام بعض أدوات الـ Sniffers وتطبيق هجمات ARP/DNS Spoofing وبعضهم يتعّلم كسر تشفير شبكات الوايرلس وآخرين يستخدمون مشروع ميتاسبلويت لاختراق الأجهزة الغير محدّثة بالشكبة وكل ذلك باستخدام برامج وأدوات جاهزة لا أحد منهم يعرف مبدأ عملها وكيف برمجت أساساً.
على ماذا حصلنا الآن؟ ببساطة نحن لم نحصل على هاكر بل على شخص يجيد استخدام أدوات الهاكرز لكنه لا يملك أي معرفة علمية. حسب ما لاحظت قلّة قليلة يفكّرون بتطوير أنفسهم أكثر ويتجهون للطريق الصحيح عن طريق تعلّم البرمجة واكتشاف الثغرات، احتراف نظام لينكس، تعلّم الهندسة العكسية، ادارة الشبكات، الحماية… وبذلك يبدأ هذا الشخص بالسير على الطريق الصحيح ليصبح هاكر ويدرك لاحقاً أن ما كان يقوم به سابقاً عبارة عن “لعب أطفال” لكن بعد أن يكون قد ضيّع شهور وسنين من عمره في الاختراق العشوائي بدون جدوى تذكر.
تعلّم مبادئ الشبكات واحتراف التعامل مع أنظمة التشغيل وتعلّم البرمجة أمر ضروري ليصبح الشخص هاكر لأنها الأساس، بعد ذلك يأتي تعلّم استخدام الأدوات التي يستخدمها الهاكرز ثم تعلم استخدام أنظمة الحماية لتعرف كيف تتخطاهم عند الحاجة وهذا يتطلّب دراسة موسّعة وتعلّم الأمور المنخفضة المستوى وأدق التفاصيل عنها مثلاً في الشبكات لتتعلّم كيف تستخدم نظام لحماية الشبكة أنت بحاجة لاجادة ادارة سيرفر لينكس أو ويندوز مثلا ومعرفة بكيفية عمل الشبكات أولاً، عندما تفكّر بتعلّم طرق لتخطي أنظمة الحماية أنت بحاجة لاحتراف هذا النظام ودراسة مبدأ عمله وقوانية ثم دراسة بروتوكول TCP/IP والأمور المنخفضة المستوى في تحليل الـ Packets وهكذا في كل أمر تريد احترافه والتوسّع به… ستحتاج لتعلّم العديد من الأمور بنفس الوقت لتحترف شيء واحد.
لاحظ أنه عندما تبدأ في مجال الهاكر يجب أن تعلم أنه لا يوجد توقّف! لأن عالم الحماية والاختراق يتطوّر بسرعة كبيرة ويجب عليك تحديث معلوماتك، البرامج والأدوات المستخدمة بالاضافة للأساليب التي نستخدمها أولاً بأول والا بعد مرور أقل من سنة واحدة لن يكون هناك قيمة فعليّة للأمور التي تعلمتها سابقاً.

لماذا يجب أن أحترف استخدام نظام لينكس؟

الهاكر ليس مرتبط بنظام تشغيل محدد وبجميع الأحوال يجب عليك أن تتعلم كيف تتعامل مع أكثر من نظام تشغيل ونظام جنو/لينكس هو الأكثر أهميّة. ليس لأنه لينكس وليس لأني من مستخدمي هذا النظام أو تعصّب كما يعتقد البعض بل لأنه يشكّل بيئة العمل الأفضل للهاكرز فهو يحتوي على جميع البرامج والأدوات التي ستحتاجها في عملك أضف الى ذلك أن بعض البرامج والأدوات لا تعمل الا على نظام لينكس وبشكل عام لغات البرمجة التفسيريّة مثل Python ، Perl ، Ruby تعمل بشكل أفضل على نظام لينكس من ويندوز وهذا يعني أن الأدوات التي برمجت بهذه اللغات بكل تأكيد ستعمل على نظام لينكس بشكل أفضل! كما أن نظام لينكس منتشر بشكل كبير خصوصا في مجال السيرفرات والشبكات وعندما أقول يجب تعلّم نظام لينكس أنا لا أقصد معرفة أساسيات النظام وتعلم تنفيذ بضعة أوامر وحسب بل أقصد الوصول لدرجة الاحتراف فيه! نظام لينكس سيعلّمك الكثير من الأمور التي كنت تجهلها في نظام ويندوز وباقي الأنظمة الأخرى، ستتعلم كيف يعمل النظام وكيف ترتبط الأمور مع بعضها وهذه المعلومات مفيدة لك كهاكر! “فعليّاً كل شيء تتعلمه بمجال الكمبيوتر سيفيدك بالهاكر بطريقة أو بأخرى” أما السبب الجوهري لاستخدام نظام لينكس هو أنه نظام حر ومفتوح المصدر (قد لا تكون مبرمج قادر على تطوير النظام لكن يكفي أن تعلم أن آلاف الخبراء من المبرمجين اطلعوا على الكود المصدري قبلك وآلاف غيرهم يعملون على تحسينه وتطويره بشكل مستمر) هذا يعني أن نظام لينكس والبرامج المفتوحة المصدر بشكل عام أأمن وأكثر موثوقية من البرامج والأنظمة المغلقة المصدر وهذا الأمر يجب أن تنتبه له جيداً.
عل كل حال لا أريد تحويل الموضوع لأي نظام أفضل وأنا لست من النوع الذي يتعصّب لشيء ويطلق أحكاماً بدون تجربة مطوّلة وشخصيا أنا مقتنع تماما أن كل نظام يتميز عن الآخر ببعض الأمور لكن نظام لينكس يتفوّق على ويندوز بالمجال الذي اخترناه ولذلك من المهم احترافه.

هل يجب أن أستغني عن ويندوز؟

لا يوجد أي ضرورة لذلك واستخدامك لنظام لينكس لا يعني أن نظام ويندوز بهذا السوء! فنظام ويندوز هو الأكثر انتشاراً بين المستخدمين هذا يعني ضرورة احترافك التعامل مع نظام ويندوز قبل التفكير باستخدام غيره! كما أن بعض البرامج الاحترافية (غالباً تجارية) التي نستخدمها في الـ Penetration Testing تعمل على نظام ويندوز فقط ولا يوجد لها اصدارات للأنظمة الأخرى وكهاكر يجب أن تستفيد من أغلب الأدوات والبرامج الموجودة (ان كانت مجانية أو تجارية) بأقصى درجة ممكنة ولذلك يجب أن توفّر بيئة العمل المناسبة لهذه الأداوت ان كان نظام التشغيل لينكس، ويندوز أو أي نظام آخر وتذكّر دائماً أن النظام وسيلة وليس غاية! فنحن لا نحتاج النظام بحد ذاته بقدر حاجتنا للبرامج والأدوات التي تعمل عليه. يمكن تنصيب النظامين على نفس الجهاز أو تخصيص جهازين منفصلين لكل نظام أو حتى استخدام نظام ويندوز عند الحاجة لاحدى برامجه فقط عن طريق احدى برامج الأنظمة التخيّلية المتوفرة لنظام لينكس مثل Virtual Box أو VMware وبهذه الحالة ستحصل على نظام ويندوز وجميع برامجه داخل نظام لينكس (شخصياً أجد هذا أفضل الحلول في حال اعتمدت لينكس كنظام أساسي في جهازك).

لماذا تعلّم البرمجة أمر ضروري؟

لأنك ستحتاجها في العديد من الأمور لكن للدقة درجة الاحترافية ستختلف بحسب التخصص الذي تريد أن تحترفه. الهاكر ليس قسم واحد بل هو بحر بحد ذاته ويوجد له تخصصات فاذا أردت أن تكون Penetration Tester مثلا بهذه الحالة مهمتك ستكون اختبار امكانية اختراق النظام عن طريق استخدام نفس البرامج والأدوات التي يستخدمها الهاكرز (تركيزك سيكون على الـ Vulnerability Assessment) وهنا كل ما تحتاجه من البرمجة معرفة بسيطة في حال احتجت لبرمجة استغلال ثغرة أو تعديل استغلال مبرمج مسبقاً أو لبرمجة أداة تقوم بمهمة معيّنة تحددها أو لتقوم ببعض المهام بشكل أوتوماتيكي وهذا ضروري لاختصار الوقت طبعاً. أما اذا أردت اكتشاف ثغرات تطبيقات الويب في سكريبتات PHP مثلاً بهذه الحالة يجب عليك تتعلّم أساسيات هذه اللغة والتركيز على الجانب الأمني المتعلّق بكيفية تعامل السكريبت مع مدخلات المستخدم، فلترتها، ادخالها لقواعد البيانات وعرضها ثم ستتطوّر أكثر وتنتقل لثغرات Clinet Side-Attack وبهذه الحالة سيصبح هدفك المستخدم وليس السكريبت بحد ذاته لذلك قد تضطّر لتعلم أساسيات لغة Javascript وتعلم مبدأ عمل ثغرات XSS و CSRF مثلاً ثم تنتقل لتعلم اكتشاف ثغرات المتصفّح والبرامج والخدمات بشكل عام وهذا هو الجزء الأصعب لأنك انتقلت لمرحلة مختلفة تماماً عن لغة php وأنواع الثغرات السابقة وهذه المرحلة تتطلّب منك معرفة قويّة باللغات المنخفضة المستوى مثل لغة C و Assembly بالاضافة لاجادة الهندسة العكسية Reverse Engineering والتعامل مع برامج التنقيح (Debugging) وتتبع الأخطاء مثل GDB ، DDD ، OllyDBG ، IDA Pro… عليك أن تعلم كيف يتعامل البرنامج والنظام مع الذاكرة، لماذا ومتى حدث Buffer Overflow مثلا وهل نستطيع استغلال هذا الخطأ للتحكم بسير البرنامج وتشغيل Shellcode يمكننا من اختراق النظام أم أنها ستؤدي لتوقفه عن العمل فقط، هل يستخدم النظام تقنيات تمنعنا من استغلال الثغرات وما هي التقنيات التي نستطيع استخدامها لتخطي الحماية وتطوير الاستغلال؟… كل هذا ان دل على شيء فهو يدل على أن البرمجة ضرورية بل ضرورية جداً وكلما تطوّر مستواك في مجال الحماية والاختراق ستحتاج لاحتراف البرمجة أكثر.

أي لغة برمجة يجب أن أختار؟

لغات البرمجة كثيرة واختيار لغة البرمجة المناسبة قد بكون محيّر للكثيرين، شخصياً لا أنصح بالبدء بلغة C/C++ أو Assembly لأن هذه الغات منخفضة المستوى وهذا يعني أنها أصعب في التعلم وستحتاج مدة ليست بالقصيرة حتى تصبح قادر على البرمجة والانتاج بها لكن لا تنسى أنهم لغات ضرورية بنفس الوقت وستحتاج لتعلمهم عاجلاً أم آجلا (حتى ان اخترت أن تكون Penetration Tester يجب أن تتعلم الأساسيات على الأقل وعندما تقرأ كود مصدري لاحدى البرامج يجب أن تعلم كيف تتبّعه وترجع للمكتبات المستخدمة لتعرف ماذا يفعل) وبنفس الوقت أنصح بالابتعاد عن اللغات الضعيفة أو المرتبطة بنظام تشغيل واحد مثل Visaul Basic وكبداية أنصح وبشدة تعلّم احدى اللغات التفسيرية مثل Perl، Python، Ruby… لأنك ستحتاجها كثيراً وتسهّل عليك الكثير من الأمور كما أنها تغنيك عن أغلب لغات البرمجة الأخرى وتستطيع باستخدامهم برمجة أي شيء تريده تقريباً. طبعاً لا أستطيع أن أقول أي لغة برمجة هي الأفضل لأن المقارنة بين لغات البرمجة بشكل عام أمر خاطئ فكل لغة تتميز عن غيرها ببعض الأمور لكن ان أتيتم لرأيي الشخصي سأستبعد بيرل وأختار لغة روبي أو بايثون فاللغتين بقوّة بعض تقريباً مع العلم أن لغة روبي أسهل قليلاً من بايثون ومفهومة بشكل أكبر لكن بايثون مستخدمة بشكل أكثر ومجتمعها أكبر وتأتي منصّبة بشكل افتراضي في أغلب توزيعات نظام لينكس أما بالنسبة للغة بيرل فلقد كانت الخيار الأول للهاكرز في السنين الماضية لكن الآن أتوقع أن الوضع اختلف قليلاً.
بعد تعلّمك لاحدى اللغات التفسيرية السابقة سيكون من السهل عليك الانتقال للغة الأخرى وتعلمها لكن نصيحة اكتسبتها من تجربة شخصية لا تضيّع وقتك بالانتقال من لغة برمجة الى أخرى الا اذا كانت لغة البرمجة التي تتعلّمها غير قادرة على تحقيق ما تريد. لا تستمع للمهاترات التي تتكلم عن أي لغة برمجة أفضل وأي لغة هي الأقوى!

كيف أطوّر نفسي ومن أي أحصل على المساعدة؟

بالنسبة لي أفضّل ألا أسأل ولا أطلب المساعدة من أحد الا بالحالات القصوى! قد يجد البعض أن هذه النصيحة غريبة لكن ان أتيتم للحقيقة لا شيء سيجعلك هاكر الا اتباع النصيحة السابقة، في كثير من المواضيع التي أكتبها في مدونتي أجد شخص واحد طرح أكثر من 10 أسئلة (كل أمر ينفّذه، كل خطوة يقوم بها، كل رسالة خطأ تظهر له يكتب سؤالاً عنها!!) موضوع طرح الأسئلة لا يزعجني لكن بالطريقة التي يتبعها هذا الشخص (الاطعام بالملعقة) لن تحقق له الفائدة بالقدر التي ستحققها التجربة والاعتماد على نفسه. قد أكون موجود اليوم وأستطيع الاجابة على بعض الأسئلة أو قد يجد غيري يجيبه ويعطيه الحل على الجاهز لكن من يعلم ماذا سيحدث غداً؟ الهاكر هو الشخص القادر على حل المشاكل هذا يعني أنه يملك خبرة كبيرة في مجالات مختلفة وهذه الخبرة لن تأتي من طرح الأسئلة واحداً تلو الآخر أو الاعتماد على الآخرين في حل المشاكل! بل تأتي من القراءة، البحث الطويل والتجراب المتكرّرة. اعتمد على نفسك في ايجاد الحلول، إن واجهتك مشكلة في الشبكة، نظام التشغيل أو حتى في احدى البرامج والأدوات التي تستخدمها. حاول التفكير بالحل وجرّب أساليب وطرق مختلفة، اقرأ الوثائق وملفات المساعدة المرفقة (رغم أن أكثرها ممل لكن غالباً ستجد الحل فيها)، في حال يأست ابدأ بالبحث عن أشخاص واجهوا نفس المشكلة وما هي الأمور التي قاموا بتنفيذها لحل المشكلة (نسخ رسالة الخطأ والبحث عنها في Google ليس بهذه الصعوبة!)، جرّب الحل/الطريقة المطروحة مرة واثنتين وثلاثة و مئة! لا تكتفي بالحل فقط بل حاول أن تفهم سبب المشكلة ولماذا هذا الحل هو المفتاح. في حال لم تجد جواب (غالبا ستجد الا في بعض الحالات النادرة والأمور المتقدمة) اعرض المشكلة في احدى المنتديات أو المواقع المتخصصة مع ضرورة ذكر كافة التفاصيل ونتائج البحث والتجارب التي قمت بها (لا أحد يحب أن يساعد شخص يريد كل شيء جاهز ولم يكلّف نفسه عناء البحث!!) ثم ناقش الأمر معهم حتى تجد الحل الصحيح للمشكلة. في حال يأست لم تتوصّل لحل يأتي دور مراسلة شخص مختص بهذه الأمور أو مبرمج الأداة التي حدثت بها المشكلة. في كثير من الأوقات أقضي ساعات وأيام كاملة لحل مشكلة وبنفس الوقت أنا أعرف شخص متأكد أنه قادر على حلها خلال دقائق لكني لا أفضّل أن ألجئ اليه مباشرة الا اذا كنت أحتاج الحل بشكل سريع أو اذا يأست من ايجاد الحال الصحيح.

هل يوجد مواقع محدّدة أنصح بها؟

كثير من الأشخاص يسألوني هذا السؤال ويعتقدون أني أملك مواقع سريّة لكن الواقع لا يوجد شيء من هذا! أنا لا أعتمد على مواقع محددة بل أعتمد على Google في كل شيء تقريباً، عندما أقول لأحد استخدم جوجل هذا لا يعني أني لا أريد مساعدته لكنه الواقع (لماذا أحصر نفسي في موقع محدد اذا كان Google يظهر لي أفضل المواقع بحسب الموضوع الذي أبحث عنه؟) المضحك أن البعض أصبح يستخدم كلمة Private دون وعي ودون أن يعلم معناها! فأصبحنا نرى برنامج له موقع Private و ثغرة صدرت وانتشر استغلالها من عدة أشهر Private وأصبحت طريقة استخدام احدى الأدوات Private ووو… مع العلم أن كل ذلك موجود على الانترنت وبشكل علني!! أغلب الأمور التي تعلمتها وتعلّمها غيري عن طريق المصادر الموجودة في الانترنت بالاضافة للتجربة والخبرة التي تأتي مع مرور الوقت بعد ذلك عندما يتخطى الشخص مرحلة التعلّم ويبدأ بالاكتشاف وتطوير أساليب جديدة كأن يكتشف ثغرة في احدى خدمات نظام لينكس ولا يبلّغ عنها أو ينشر كود الاستغلال فيمكننا القول أنه يملك ثغرة برايفت.
بالنسبة لي أنا أكتب في مدونتي وفي موقع iSecur1ty حيث ستجد فيهم العديد من المواضيع والمقالات بالاضافة لشروحات الفيديو التي ستعلّمك الكثير من الأمور بشكل صحيح. أما بالنسبة لمنتديات الهاكر الموجودة حالياً فأنا لا أتابع أي منهم وبعد قيامي بجولة سريعة لاحظت أن أغلب المواضيع التي تكتب فيهم تطرح المعلومة بشكل خاطئ أو يكون الموضوع منقول من بعض المواقع الأخرى أو قديم جداً و في أحسن الأحوال يكون الموضوع مترجم حرفياً من بعض المواقع الانكليزية.

أخيراً.. كون الموضوع متشعّب ويناقش عدّة فقرات وطويل نوعاً ما فمن المحتمل أن أكون وقعت بأخطاء في بعض التعابير أو أنقصت احدى الأمور، لذلك قد أقوم بتعديل هذا الموضوع وتنقيحه واضافة بعض الفقرات عليه بين الحين والآخر.

التعليقات

  1. zxs

    السلام عليكم

    كلامك صحيح 100%

    خصوصا أطفال الهكر :D

    موفق اخي الكريم :OK:

  2. سالم

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الله يجزاك خير اخوي عبدالمهين على المقالة الرائعة وجعل ماتقدمة في موازين حسناتك

    لكن هناك فقرة لم افهمها جيداً ياريت تعيد صياغتها حبيب قلبي وهي قولك :

    (( نظمة الـ IDS وغيرهم لتعرف كيف تتخطاهم عند الحاجة وهذا يتطلّب دراسة موسّعة وتعلّم الأمور المنخفضة المستوى وأدق التفاصيل عنها
    مثلاً في الشبكات لتتعلّم كيف تستخدم نظام IDS أنت بحاجة لاجادة ادارة سيرفر لينوكس ومعرفة بكيفية عمل الشبكات,
    عندما تفكّر بطرق لتخطي أنظمة الحماية أنت بحاجة لاحتراف نظام الـ IDS مثلاً ودراسة مبدأ عمله وقوانية
    ثم دراسة بروتوكول TCP/IP والأمور المنخفضة المستوى في تحليل الـ Packets وهكذا في كل أمر تريد احترافه…))

    الامر الاخر بالنسبة للبرمجة هل الجافا مناسبة كلغة اتعلمها في البداية
    فأ انا الان اتعمل الجافا فا بوجهتك نظرك هل هي مناسبة للتعلم او بالاحرى
    هل هي مناسبة في مجال الهاكر
    :xa:

    ولك جزيل شكري وتقديري

  3. sultan

    ااه موضوعك جا بوقته كنت طفشان ولقيت شي يشغلني
    مشكلتي مع الهكرز اني مزاجي فتلقاني يوم ابغا اتعلم ويوم مالي نفس

    لكنني احب حل المشاكل احب ابحث عن الحل وتلقاني احاول احفظه كمان
    لين ما سرت ماركة مسجله عن الناس بحل المشاكل
    حتى بابسط الاشياء يعتمدون عليا حتى تصغير الصور او تثبيت برنامج

    الموضوع يضايقني جدا جدا ويضيع وقتي واعتقد انه يضايق كل من هو في مكاني
    ارجوكم فكروا بانفسكم واستخدموا قوقل قبل ما تسألون

    ثانيا انا عندي وجهت نظر دايم اقولها ﻻصدقائي من مستخدمين ويندوز
    اذا سألوني ايش نظامي (الي هو لينوكس) طبعا انا اعمله دعايه حلوه ﻻني احبه
    ﻻكنني اقلهم اذا كان استخدامك للانترنت يقتصر على التصفح وتحميل الالعاب (يعني وسيله ترفيه) او لتقرا وتتعلم اشياء مثلا بالطب وما تتعلق بالكمبيوتر خليك على ويندوز
    اما اذا كانت لك الرغبه في تعلم عن الكمبيوتر سواء هكرز او غيره على الاقل جرب لينوكس

    حبيت اعلق على هذي النقطتين فقط وﻻ موضوعك جدا شيق وفيه نقاط كثير حاب اتكلم عنها
    لكن اترك الفرصه لغيري

    واتمنى انك ما تبعد عن المدونة كثير وتتحفنا بمواضيعك الررائعه

  4. AYSIR

    ولكم+باك
    مشتاقين لك ولمواضيعك اخ عبدو شنو سر الغيبة؟؟ يا رب تكون بخير
    موضوع شيق لكن اختلف معاك بكم نقطه اولها كوكل وخصوصا عند البحث باللغة العربي
    يعني تقريبا البحث عن مشكلة تقنيه يحتاجلها نوع من الاحتراف والخبرة باللغة العربيه بالكوكل يعطيك نتائج سيئه والسبب بسيط ومثل ما تفضلت نقل المواضيع وقدمها + عدم اعطاء المعلومه بالشكل الصحيح طيب؟؟ولو كنت ما تعرف غير اللغه الام؟؟تيأس غالبا ولازم يكون احد يدلك على الطريق باوله او تترك الموضوع ودور بحلقه مفرغه
    سؤال يخطر ابالي شنو فرق الغرب عنه؟؟ليش هم يفضلون نشر المعلومه واحنا لا؟؟؟
    الدليل موجود هنا بالمدونه وبدون اي مجامله وبصراحه اكثر ما متفاعل مع اي موقع عربي مثل ما اتفاعل مع مدونتك اخ واستاذ عبدو وموقع السكيورتي؟؟ بسبب سوء وتفاهة المعلومه العربية ؟؟ اخيرا وليس اخرا
    يبقى السؤال كيف يتعلم العرب الهكر وليس الكراكز

  5. تونا جاوية بالنكهة اليابانية

    ما شاء الله تبارك الله كفيت ووفيت الموضوع شامل وجدا الشرح واضح ورائع :yes:

    بصراحة كنت ومازلت دائما اردد :”إن شاء الله حـ أصير هاكر”
    مو عشان اختراق مواقع أو سرقة أو قصد سيء .. بس لأني عارفة أنه الهاكرز أكثر ناس محترفة في العالم الرقمي الديجتالي الذي اعشقه بجنون ..
    واتمنى في يوم من الأيام أكون محترفة في هذا المجال الذي أحبه :D

    دمت بود

  6. Bader Alenazi

    ماشاء الله عليك أخي عبدو
    لم أرى موضوع ً لك في أي منتدى أو مدونة إلا أنه أعجبني
    وفقك الله في ماتحب وترضى
    أخوك بدر.

  7. قاسم

    بارك الله فيك اخي بعد المهيمن. وضحت كثير من النقاط الي كانت غايبه عننا
    جزاك الله خير

    :yes:

  8. حسام الأخرس

    جهد رائع وجميل عبد المهيمن أتابع مواضيعك المفيدة على هذه المدونة أحيانا وفي منتدى عرب ووردبريس وأستفدت من إضافتك الجميلة لإحصائيات المدونة أرجو لك التوفيق عزيزي

  9. محمد

    موضوع رائع

    والشباب محتاجين توعيه في مصطلح “الهكر”

    لاكن انت ما قصرت

  10. Hit-Man

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا لك أخي على هدا الموضوع القيم في الحقيقة و الله انه احسن موضوع قرأته بالنسبة لي خصوصا انه تكلم عن أهم فقرتين كنت أجد الصعوبة في الأجابة عنها
    أولاها انه تطرق للمعنى الحقيقي للهاكر و ما هي الشروط لازمة له
    و التانية انه تحدت عن المشكل العويص اللي كان يشغل بالي و هو البرمجة
    شكرا لك أخي على هدا الموضوع القيم
    لكن عند سؤال أخي و أتمنى أن تجيبني عنه بتلخيص
    كيف تصبح هاكر قلت أنه لازم تتعلم للبرمجة و الشبكات و الهندسة العكسية ووو
    سؤالي هو كالتالي ::
    اعطينا بالترتيب مايجب أن نتعلمه أول بأول ؟؟
    يعني نبدا بالبرمجة تم الى الشبكات تم الى وووو
    ممكن تعطيهالنا بالترتيب
    و شكرا لك اخي على هده المعلومات

  11. طارق

    اخوي عبد المهيمن ابدعت والله يعطيك الف الف عافيه :D صراحة كلامك درر
    وياليت الناس يستفيدون منه لان البعض يفكر بأن الهكرز هم المخربين للمواقع :^^:
    وشكرا ..

  12. الباحث

    السلام عليكم

    شكرا أستاذي العزيز على هذا الموضوع القيم

    في نظري عالم الحاسوب عالم كبير ولا يمكن بسهولة الوصول إليه مع ضيق الوقت وصعوبة الفهم وقصر العمر ، لكن طالب علوم الحاسوب يجب ان ينتقي من بستان علوم الحاسوب بعض العلوم التي تساعده في تخصصه التقني .
    الباحث …

  13. h3art

    الله يعطيك العافيه اخوي عبدالمهيمن
    تفاجات دخلت بريدي اشوف نزلت تدوينه جديده لانك صاير مقصر بحق المدونه :mad:
    على العموم هذا موضوع جميل وجزاك الله خيرا اخوي الغالي

  14. DiGitalX

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ما شاء الله عليك بحر من المعلومات .. امثالك نادرين في الوطن العربي
    للاسف انه الوطن العربي الي انعيش فيه .. متروسين Script Kiddies
    ويقولون احنا هكرات !!!

    انا قريت مقالك كامل
    ما شاء الله المعلومات صحيحه وواضحه واسلوبك بالطرح مميز
    واكثر عجبني بالمقال:
    “””
    كيف أطوّر نفسي ومن أي أحصل على المساعدة؟
    بالنسبة لي أفضّل ألا أسأل ولا أطلب المساعدة من أحد الا بالحالات القصوى! قد يجد البعض أن هذه النصيحة غريبة لكن ان أتيتم للحقيقة لا شيء سيجعلك هاكر الا اتباع النصيحة السابقة
    “””

    انا مؤمن بنصيحتك 100%

    يعطيك العافيه على المقال .. استمتعت الصراحه وانا اقراه :yes:

    – DiGitalX, MicroSystem Team

  15. Sweet Hacker

    ما شاء الله موضوع بقمة الروعة

    كثر الله امثالك اخي عبدالمهيمن

    كلام اكثر من رائع

    بارك الله فيك :)

  16. أخلاق >> أي اخلاق ونبينا يهان ؟؟!!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي عبد المهيمن كيف حالك ,, أتمنى أن تكون بصحة وعافية

    بمواضيعك واتخاذك اسلوب ( الهكر الأخلاقي ) لا يعفيك وقد لا يقنع الكثيرين بأنك حاولت مجاراة ما تصفهم بأطفال الهاكرز وفشلت !
    وهم من يطبقون أدوات غيرهم على حد قولك , لكنهم لا يعتمدون عليها كليا كما تعتقد – وقولك هذا ان دل فإنما يدل على أنك تعلمت اللغة الإنجليزية وأصبحت مترجم لمقالات وشروحات أجنبية مع تغيير صيغة النقل , لتحاشي فضائح قوقل ) أخي عبدالمهيمن انا اكن لك الاحترام ومعجب بذكائك إلى حد ما , ولكن .
    أن ترمي التهم على اخوانك بانهم عاجزين وغير مؤهلين لأن يحملوا مصطلح ( هكر ) كونهم حيروك بضرباتهم المتتالية على العادية لدين محمد صلى الله عليه وسلم . هذا غير منطقي , ويجب أن تنظم إليهم إن كنت ترى في نفسك الكفاءة للذب عن دينك ( إن كنت مسلما ) .. أو تتجنب السخرية منهم ليل نهار .

    نحن لا يقنعنا صفحات مليئة بالفلسفات المنقولة ,, ولكن يقنعنا الأفعال التي نشاهدها على سيرفرات اسرائيل+الدنمرك
    إذا كان أمثال عبدالمهيمن سيلقبني بـ ( طفل الهاكرز ) حينما اسقط عدة سيرفرات تستهزئ بخير من وطأت قدماه الأرض – صلى الله عليه وسلم – فمرحبا بتلك الألقاب .!

    هدفي الوحيد ديني وليست دنياي .. ماذا يفيدني إذا اصبحت هكر ولم أنفع ديني بشيء؟
    هل تعتقد أنك يا عبدالمهيمن وصلت لمرحلة يقال عنك هكر ؟ ماهي انجازاتك ؟ وأين غيرتك على دينك إذن ؟

    عذا على الإطالة والحماس ..

    إذا كنت تؤمن بحرية الرأي لا تحذف المشاركة ,,

  17. ابو فارس

    اسعد الله اوقاتك بالسرور والعسل المخفوق والرحيق المختوم :yes:
    الم اقل لك في مقال “لنكن واقعيين ماذا يستفيدوا من الاختراق؟” انك تحتاج ان تعرف للناس الهكر حتى لا يكون هناك جدل
    بالرغم اني لم اقرأ المقال كاملا لكن هذا ماكنت اتطلع اليه في هذه المدونة المباركة

  18. Astro

    أول لك الشكر على هذا الموضوع
    أن حقيقة الهاكر هو أما صادر عن شخص لا يحترم خصوصيات الاخرين أو أنه يريد معرفة من هو الاقوى في البرمجة
    أن غاية الهاكرز وليس crakers مهمة جدا هو تطوير البرامج وهذا الاهم حيث لا يستطيع الشخص المتعلم العادي أن يقي نفسه من المتطفلين . ولكن بالبرامج القوية يمكنه يحصن نفسه
    وأيضا بالخبرة يمكنه التخلص من البرامج التخريبية .

  19. محمــد

    يعطيك العافية أخـوي عبدالمهيمين ،،

    ألـآ قرأت الموضوع كاملاً ..
    # أنت وضحت مُسمى Hackers , crackers ألحقيقــي .. ” سهلة وواضحة ”
    #لماذا تريد أن تصبح هاكر؟ ( أخترت الحماية والاختراق كمجال مهني وكسب رزق) وطريقة طويل وليس بالبساطة التي يتصوّرها البعض. :)
    #من أين وكيف أبدء؟
    تعلّم مبادئ الشبكات واحتراف التعامل مع أنظمة التشغيل وتعلّم البرمجة أمر ضروري ليصبح الشخص هاكر لأنها الأساس, بعد ذلك يأتي تعلّم استخدام الأدوات التي يستخدمها الهاكرز ثم تعلم استخدام أنظمة الحماية مثل الجدران النارية, الـ Honeypots, أنظمة الـ IDS وغيرهم لتعرف كيف تتخطاهم عند الحاجه
    **( أنآ مبتدأ جداًُ ، أبدأ ب نظام ليونكس ” أبونتو ” ،لا أعلم من أين أبدأ ف جاوبك على السؤال كان متفرع أو بالأحرى أحسه مش مركز )
    *****س/ماذا أتعلم ف البداية ؟؟! لكي لا أقع ف الأخطاء وأن أمشي بطريق صحيح .. أفهم النظام الي أشتغل عليه؟ ولا اتعلم البرمجة أولاً ..؟ أو … أو …
    ” ****س/ارجوا منك أن تحدد أي نوع من انواع البرمجة الي راح ادرسه ف البدايه والي بعدهـ والي بعدهـ ..” علشان ما أخربط وأترك لغة برمجة وأخلى الأخرى لأن لغات البرمجه تعتمد ع بعضها!
    آسف ع الأطاله وارجوا ان تتحملنـي ،، اخوك محـمـد
    :OK:

  20. NetCat-DZ

    السلام عليكم
    كلامك جواهر كلمة هكر أصبحت كلمة مفتاحية جيدة اذا أرت رفع رتبتك في محركات البحث لكن محتوى المواقع العربية فقير جدا جدا الى درجة كبيرة و في وجهة نضري الشخصية من أراد أن يصبح هاكر فليصنع نفسه بنفسه و يغلق برامج الشات و يعتكف على الدراسة لأنه الطريق الوحيد ليكون المرأ هكر عن جد

  21. عبدالمهيمن

    في البداية السلام عليكم جميعاً.. رغم أني نشرت بعض التعليقات البارحة لكن لم يتسنى لي الوقت لأرد عليها مباشرة الا الآن, فعذراً على ذلك…
    بخصوص الأشخاص الذين سألوا عن سبب الانقطاع فعلى الأغلب سأكتب موضوع في القسم الشخصي أوضّح فيه بعض الأمور.

    @سالم: بالنسبة للفقرة التي تتكلم عنها فأنا أضرب مثال اذا أردت أن تتعلم احدى الأمور المتقدمة في مجال الحماية والاختراق.. كل ما تقدم مستواك ستحتاج لتعلّم الأمور بشكّل موسّع ودراستها بدرجة منخفضة أما بالنسبة للبرمجة وتعلّم لغة جافا فكما وضحّت في الموضوع, أهم شيء اثبت على لغة برمجة محددة ولا تفكّر بتغييرها الا اذا عجزت هذه اللغة عن تحقيق ما تريد.

    @AYSIR: يبدو أني نسيت ذكر أن اللغة الانكليزية ضرورية ليس في مجال الهاكر فقط بل في الانترنت ومجال التقنية بشكل عام, نحن لم نبتكر شيء من هذه العلوم لذلك من الضروري اجادة اللغة الانكليزية. وبخصوص نتائج البحث باللغة العربية فأنا أتفق معك أنها سيئة للأسباب التي وضحتها في هذا الموضوع وبعض المواضيع السابقة.

    @Geek: الهاكر هو نفسه الشخص المهووس بالبرمجة وحل المشاكل وووو :)

    @Hit-Man: كما قلت في الموضوع لا يوجد تسلسل معيّن يجب أن تسير عليه, كل شخص يفضّل أن يتعلّم بطريقة تختلف عن الآخر وقد يفضّل تسلسل مختلف. بعضهم يريد أن ينهي قسم قسم والبعض الآخر يريد أن يبدأ بتعلّم الجميع بنفس الوقت. شخصياً أفضل الصنف الثاني لكي لا أصاب بالملل ولأن في كثير من الأحيان الأمور التي تتعلمها في البرمجة مثلاً.. تكملها معرفة بالشبكات وتتطلب معرفة في لينوكس وووو يعني الأقسام ليست معزولة عن بعضها لكن المشكلة هنا أنك ستبقى فترة طويلة لست محترف بشيء وهذه قد تكون مشكلة بحد ذاتها!

    @أخلاق >> أي اخلاق ونبينا يهان ؟؟!!: وعليكم السلام, في البداية دعني أسألك ألا تملك الجرأة لتكتب اسمك الحقيقي أو حتى لقبك الذي تستخدمه؟ هل اعتدت على الاختباء خلف شاشة تكتب من خلفها ما تشاء؟؟ بصراحة تعليقك غريب بعض الشيء فأنا لا أعلم عن أي مجارة فشلت بها وعن أي ضربات متتالية!! من الواضح جداً أنك لم تقرأ الموضوع بتأني ولم تعلم ماهي غايته تماماً كما حصل في المواضيع السابقة (بالمناسبة هذا الموضوع ليس مخصص للتكلم عن الجهاد الالكتروني فلقد تكلّمت عن ذلك في مواضيع سابقة و وضحّت الأضرار التي يتسببها الأشخاص الذين يفكّرون بهذه العقلية ووضحّت بنفس الوقت كيف تنفع دينك بعلمك وليس بأفعالك التي فعليّاً تضر الاسلام عوضاً عن نفعه بشيء!!).
    يجب أن تعلم أني لست مضّطر للرد على تعليقك أو القيام بتوضيح أي من الأمور التي تتكلم عنها, اذا أنت تعتقد أن المواضيع التي أكتبها منقولة ومترجمة ووو لماذا تدخل لهذه المدونة وتقرأ مافيها وتناقش أيضاً؟ لماذا تتابع مدوّنة تحتوي على “فلسفات” على حد قولك؟ أين دليلك على أني أترجم المواضيع؟.. الكلام فقط سهل صح؟
    كتبت هذا الموضوع ليكون أجوبة للأسئلة التي تطرح علي بشكل مستمر, اذا لم يعجبك رأيي وأجوبتي أنت لست مضطّر للأخذ بأي منهما أنا لا أفرض شيء على أحد وبالنسبة لي لا أعلم متى سيفهم البعض أن هذه مدوّنتي وأنا الشخص الذي أحدد ماذا أكتب فيها ان كانت آرائي وكتاباتي ستعجبك أم لا (بالمناسبة أنت أيضاً يمكنك أن تنشئ مدونة وتكتب بها بنفسك وتضع بها انجازاتك العظيمة!!!)

    @محمــد: أخي جواب أسئلتك موجود في ردّي على الأخ “سالم” و الأخ “Hit-Man”

  22. الفدح الفقيه

    بارك الله فيك وزادك علماً
    تعليق على دراسة الشبكات ثم نظم التشغيل هنا خطأ ( ليس من يتابع فقط من المحترفين بل أيضا المستجدين في عالم الحاسوب )
    فلا شبكات بدون نظم
    الأفضل أن يقوم الشخص بدراسة النظم للأستخدام الشخصي يــبدء بــ ويندوز ثم لينكس ثم يونيكس وان كانت هناك نظم أخرى فليتعلمها أيضا
    ثم تعلم مبادئ الشبكات ويتعلم نظم الخادم ويرجع يتعمق أكثر في الشبكات
    هذا هو أسلوبي في التعلم
    في الشبكات حاول دراسة ccna موجود لها دروس مرئية عربية

  23. وليد عبد سلام

    صح كلامك اخوي و انا صراحه يوم بديت هكرز كنت اكتب نيكي هكرز و ما اعرف ايش و مسوي نفسي اقوى هكرز عالم خخخخخخخخخ بس صراحه رايحين يكتشفو امر معى مرور وقت مثل ما انا اكتشفته و انت فاهمني و بصراحة انا مجال هكرز ما اخترته لكي اخيف بييه ناس اساعد ناس و انا مستعد احترفه لانو مجال لا تجده ولا في احلام و ان شاء لله هدي لاخر سنة ليا في دراسة اخلص ادخل هندسة كومبيوتر و يبدا عملي حقيقي هناك و شكرا لك

  24. unex

    السلام عليكم
    شئ جميل ان تكون محبوب عتد الناس .. و لكن ان تخطا المخالف و ننقص منه ليس بالامر جيد .. في عالم تتوحد فيه المعاير يكون التهديد واحد لان العالم يستعمل نفس التطبيقات ..
    الاشخاص الذين يانوا يشكلون اكبر تهديد هم hacktivists ولك في الروس و الصينين العبرة ..

  25. علي

    صدقت أخي العزيز ” عبد المهيمن ” .
    كلامك عين العقل والله وتشكر عليه .
    فقط أريد أن أعلق على الأشخاص الذين لا يبحثون ، “لا أنكر اني كنت في فترة من الفترات مثلهم مع الأسف! ”
    تجدهم يضعون عناوين مستفزة ولا يصيغون المشكلة بشكل صحيح . مثل :
    “الفزعة يا شباب” , “مشكلة صعبة” , “للمحترفين فقط” !
    ثم تأتي وتريد أن تقرأ المشكلة تجدها من جملة أو جملتين ، “ابي أركب اللنوكس ممكن تعطوني رابط الموضوع؟” , “بدي أقسم أكثر من بارتشن الله لا يهينكم أبي شرح” …الخ
    و حتى اذا ساعدتهم لا يتوجهون لك بكلمة شكر على الأقل!
    بصراحة هذا النوع لا أدري لماذا يريد هذا المجال كـ “هاكرز” !
    إذا كان يريد أن يثبت نفسه فربما سيستطيع! لكن ليومين أو لثلاث على الأكثر!
    إذا كان يريد أن يدعي الخبرة فربما سيستطيع! لكن ليومين أو لثلاث على الأكثر! وبعدها سيصبح في مرتبة حتى لا يطلق عليها اسم Lamers بل سيصبح منبوذاً من المجتمع!
    فعلاً أتمنى أن يقرأ هذا المقال من قبل هذه الفئة ، لعل وعسى يتحسن وضعنا كـ “عرب”!

    وأشكرك من كل قلبي أخي العزيز على هذه المقالة
    تحيتي

  26. Sniper Hell

    صراحة مجهود تشكر عليه اخ عبد المهيمن
    وكلامك عين العقل
    انا ان شاء الله رح ابدأ بتعلم لغة Ruby حتى الاحتراف وهكذا

    شاكر لك وقدر صراحة استفدت من هذا الموضوع وبانتلي اشياء لم اكن اعرفها :yes:

  27. محب لكتاباتك

    بصراحه موضوع يستحق الاحترام واهنيك على عقليتك الناضجه اخوي عبدالمهيمن الله يوفقك حبيبي

  28. النمر المصري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    كيف حالك اخي عبد المهيمن
    في الحقيقة انا متابع لهذه المدونة منذ فترة وبصراحة ارفع لك القبعة على هذا العقلية الممتازة
    لكن رغم متابعتي لها لم اضع تعليقا من قبل وبالتالي هذا اول تعليق لي في المدونة
    ومن الاشياء التي ان اريد ان اعلق عليها قلت اخي في كلامك سوال لماذا تتعلم الهكر هو سؤال هام؟؟
    وقلت في كلامك ان لو الشخص اراد ان يكون محترف بهالمجال لانه راح يفيده بمجاله
    من هنا اخي اقول لك كم دولة عربية فيها شركات ضخمة خاصة بالبرمجة او تقنية الاتصالات او بمعنى اخر لو احترفت المجال اين مكاني الذي سوف امرس فيه هذا المجال في الدول العربية؟؟
    اعتقد الاجابة واضحة وحتى لو وجد مكان فهي نادرة وايضا لن يتسنى لكل شخص ان يذهب لدولة اجنبية امريكا على سبيل المثال لكي يمارس هذه المهنة ححتى لو كان محترف قد لايحصل على هذه الفرصة طبعا كلامي ليس انتقادا لك بالعكس هو تاييد لوجهة نظرك ان الشخص يجب ان بفكر مليا لماذا سوف اضحي بوقتي الثمين بهذا الشيء
    شخصيا تخصصي بعيد عن الهاكينج تماما فانا طالب بكلية طب لاني اعشق هذا العلم وباذن الله بعد ان انهي دراستي سوف اسافر لاحصل على شهادات معينة بهذا المجال عامة قصدت اني سالت لنفسي هذا السوال.
    بالنسبة للمواقع والمنتديات العربية ايضا معك حق فالمواضيع اغلبها مترجم حرفيا او بمعنى اخر المعلومة فيها خاطئة لكن هذا لايعني ان نقول الجميع كذلك فهناك اشخاص عرب مميزون تتميز اقلامهم بدقة ماتكتب لكن وانت منهم ام انك لاتعتقد انك عربي ككككك.
    ايضا المشكلة في المنتديات العربية انهم لايريدون تطوير انفسهم فعلى سبيل المثال كتبت موضوع منذ ايام عن اداة الnmapوشرحت مايسمى بالtcp handshakeوبعض الطرق الرئيسية للفحص بهذه الاداة فكانت النتيجة ان الردود كلها تقريبا عبارة عن كلمات شكر وتقدير دون ان يسال احد او يستفسر وانا متاكد تماما انه لايوجد من قرأ الموضوع بالكامل مما احبطني قليلا فاذا كان الشخص لايكلف نفسه بقراءة مقال ما لافادة نفسه بهذا المجال بمعنى اخر ماعنده استعداد يتعب نفسه اعتقد انه لايستحق ان يتعلم الهاكينج اساسا وهذا ينطبيق على اي علم اخر فلكل مجتهد نصيب.
    ايضا ان اقول كلمة وهي ان المنتديات او المواقع سواء اجنبية او عربية في رأيي الشخصي هي لتبادل المعلومات لو لاخذ فكرة عن معلومة معين اما لو اردت التعمق فاعتقد ان الكتب والكورسات المعروفة من شركات متخخصة بهالمجال افضل بكثير من مضيعة الوقت بالمواقع او المنتديات لاااعلم ان كنت توافقني الراي ام لا.
    ايضا اعجبتني كلمة قلتها في الموضوع وهي البداية فهي تحدد نتائج مابعدها فهناك الكثير يبدأ
    خطأ وللاسف الاغلب يعلمون انهم على خطأ لكن كما تقول حب الشهرة والشيء السهل قد يطغى على عقولهم بالتالي هم خارج دائر الهكرز بالتاكيد.
    ايضا بالنسبة من اين ابدأ صراحة كلامك اعجبني جدا خاصة انك قلت ملاحظات تثبت خبرتك وتجاربك بهذا المجال فلغة البايثون او البيرل او الروبي محببة خاصة لدى اغلب مكتشفي الثغرات ونجد اغلب الثغرات بها طبعا لسرعة وسهولة تعلمها .
    بالنسبة للاسبملي اعتقد في رايي الشخصي هي اللغة الاهم على الاطلاق
    لماذا؟؟ ببساطة اذا اردت مثلا تعلم اكتشاف الثغرات سوف تجد انك تحتاج ان تفهم اشياء كثيرة عن عمل المقاطع والمسجلات مثلا وخاصة الstackوطريقة عمل الذاكرة وغيرها من الامور التي توفر لغة الاسمبلي معلومات دسمة عنها مماقد لاتوفره لغة اخرى
    ايضا الشبكات كما قلت مهمة جدا جدا جدا خاصة برتكول tcp/ipوudpلابد من معرفة طريقة عملهم جيدا.
    كذلك اعتقد الcryptoanlysisاعتقد يجب التركيز عليه جدا.
    اخيرا اسف على اطلتي بردي
    ومرة اخرى ارفع القبعة لهذا التفكير الرقي
    تحياتي
    اخوك في الله النمر المصري

  29. REX

    صدقت أخي وأعجبني كلامك أن المخربين اسمهم الصحيح Script Kiddies أو Lamers
    ونراهم كثيرا بأقسام الانجازات

  30. k3vin mitnick

    السلام عليكم
    اردت ان اعطي تعريفي الشخصي للهاكر :هو الشخص القادر على البحث عن خطا و استغلاله بلغة برمجة و اصلاحه للحماية منه ايضا استعمال اغلب الانظمة بشكل محترف و اخيرا تخطي مشاكل واعطاب في الحاسب :D

  31. X-Line

    السلام عليكم
    مقالة ولا اروع’ مشكور اخوي على معلومات قيمة
    اخوي اذا في عندك نسخة بالفرنسية اكون شاكر لك :YY:

  32. عمر القاضي

    حياك الله اخوي
    تسلم على الموضوع
    ما شاء الله جميل وكلام سليم
    انا من محبي الهكر وعشاقه ولكن للمعرفه والعلم وليس لاستخدامه بالسوء وهكذا
    ولكني لا اعلم شئ الى حد الان الا القليل ولم اقم بشئ مجرد متابعه وقراءة ولا اكثر
    اكرر شكري لك

    صـ* الله * أكبر *ــدامي للمـــــــــــــــــوت

  33. ابو طلق

    مشكور حبيبي
    افادات ولا اروع من كذا :YY: :YY: :YY: :YY: :YY:
    احترامي :yes:

  34. deejay saad

    السلام عليكم أخي عبد المهيمن ما شاء الله عليك
    مقالاتك كلها في المستوى و أنا لي شهر و أنا أطالع في محتويات المدونة
    أعجبني توضيحاتك بخصوص مسألة الهاكرز و خصوصاً الـ Script Kiddies هههـ
    دمت بود أخوك سعد :)

  35. cH31kh

    تحية لك مني يا زعيم :OK:
    لي عندك بضعة أسئلة: هل تتقن لغة برمجة ما؟
    ما دليلك على أن لغة c لغة مستضعفة؟ إذا درست بالجامعة لماذا تسبق لغات البرمجة c & c++ على java واللغات الأخرى؟ ألا ترى أنها أساس تعلم البرمجة؟ وبالرغم من تعقيدها إلا أنها تنتج ما لا تنتجه البرامج الضخمة!! -من ناحية أمور الحماية والاختراق- …
    شكرا يا زعيم :think:

  36. Dr.xXs

    والله كلااام صحيح 100% ما قصرت والله يا عبوود

    و على راسي أهل حلب كلن :D :D

    s33 y0u

  37. عبدالمهيمن

    @cH31kh: بالنسبة لي يمكنك القول أني مركّز على لغة Ruby بشكل خاص هذه الفترة وأستطيع أن أبرمج بها أي شيء أحتاجه تقريباً.
    بالنسبة للغة C أنا لم أقل أبدأ أنها مستضعفة!! بل قلت أني لا أنصح في البدء بها لأنها تعتبر صعبة مقارناً مع اللغات التفسيرية مثل Ruby و Python فهي لغة منخفضة المستوى وتحتاج وقت طويل لتصبح قادر على برمجة برامج فعّالة باستخدام لغة C لكن في المراحل المتقدمة ستحتاج لتعلمها ولقد وضحت ذلك جيداً في الموضوع :)

  38. محمد

    السلام عليكمو رحمة الله تعالى و بركاته
    أشكرك كثيرا على الموضوع القيم و تفسيرك بعض المفاهيم المهمة نظرا للخلط الذي كثر بين الناس
    المهم لي سؤال لو سمحت , انا أحب اللينكس و أسعى لإحترافه و مبرمج كذلك لغة سي
    هل لك أن تتكرم و تخبرنا عن مدى فاعليههاته اللغة وهل لا زالت تنافساللغات الأخرى و هل علي أن أدرسلغةبرمجةأخرى مع العلم أني بدأت بتلقي دروس في الجافا ولك جزيل الشكر

    تحياتي محمد من المغرب

  39. عبدالمهيمن

    @محمد: لغة C من أهم وأقوى لغات البرمجة وستحتاجها عندما تتعمق في اكتشاف وبرمجة الثغرات كذلك عندما تبدأ بمجال الـ Kernel Hacking. أما بالنسبة لمنافسة اللغات الأخرى لا أتوقع أن سؤلك دقيق فالجواب يعود لنوع البرامج/الخدمات التي تريد برمجتها. لغة C منخفضة المستوى مقارنة مع JAVA!

  40. سوفى تعطون للبعض سمعات قبال اعطائه للشينوبي

    موضوع جيد ويظهر شخصية الكاتب شكرا لك

    ولكن اريد ان اعلق عن شئ Private نريد ان كلمة تزعجني كثيرا هل الذي يكتبها مع الموضوع الذي يكتبه في بعض المنتديات هو الذي اكتشفها هه بل اخذ من موقع اجنبي او رائها بموقع اخر

    وهذا سر فشل العرب لا نريد اضهار المعلومة لانها قد تصبح فكرة لدى الغير ويكتف شئ

    فانا اريد ان نكون اصحاب الاكتشافات

    شكر

  41. sherif magdy

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اول مرة اجد شى مفيد فى موقع عربى يخص السكيورتى
    اولا اريد ان احى كاتب الموضوع عن هذه المقالة الرائعة
    الشىء الذى جزبنى عندما بدأت ان أقرأ هذا الموضوع
    انه يشبه تفكيرى فانا منذ ان سمعت عن الهكر و انا اكرهه
    الدروس العقيمة الموجودة فى المنتديات العربية فمثلا تجد من يشرح لك
    ثغرة rfi بينما انه فى الاصدار الخامس من php تم الغاء تصدير صفحة خارجية
    من الدالة include المهم انا فعلا بدأت بهذه الطريقة و لكن المشكلة
    انها تأخذ الكثير من الوقت حتى تجد نفسك تفقه شى فى الهكر
    فمثلا بدأت بالبرمجة و من ثم الشبكات n+ ثم ccna
    وتعلم لينكس ,,,,,,,,,,,,, انظر كم الوقت تحتاج الى تعلم هذه الاساسيات
    ثم من بعدها تبدأ فى طريق الهكر الحقيقى
    والمشكلة ايضا ان مفهوم الهكر مقتصر عندنا نحن العرب على بعض
    الاشياء البسيطة مثل ثغرات الحقن و تشفير السيرفر و صنع صفح مزورة
    ورفع اندكس

    ولقد كتبت فى بعض منتديات الهكر عن الطريقة التى بدأت بها
    وهذا هو رابط الموضوع
    http://forums.soqor.net/a-t16592.html
    فارجوا عبدالمهيمن ان تقرأ الموضوع و تخبرنى رأيك
    هنا

  42. Root-3xplo!t

    بسم الله الرحمن الرحيم اخي عبد المهيمن اسمحلي ان اهنيك على هذه المدونه الجميله جدا

    وتحتوي على كل ما هو مفيد وغير منسوخ
    الان بعد ان اكملت قراءه كامل مواضيع المدونه استطيع ان اعقب على مواضيعها :
    اخي الغالي انا فقط لدي تعليقات بسيطه :
    الاول هو ارجو لكم التوفيق في isecrity
    واتمنى ان تحتوي التوزيعه على كل ما هو مفيد وان تكون فريده من نوعها وكونها سوف تبنى على اساس فيدورا
    فانا اتوقع وبإذن الله انها ستكون عند حسن الظن
    ثانيا اخي عبد المهيمن تمنيت منك لو انك قمت ببعض الشرح اكثر عن مشروع Metasploit

    بالتوفيق لك اخي وانت تستحق الاحترام والتقدير وبالنسبه للمدونه هذه فتقيمي لها هو

    :OK: :OK: :OK: :OK: :OK: :OK: :OK: :OK: :OK:

  43. احمد العتيبي

    عبدالمهمين كل موضوع لك المفروض يفتح له موقع .. ابداع لا ينتهي
    واصل بدون فواصل :)

  44. iraq.php

    :OK: والله ياغالي كلامك 100% يا استاذ
    اطفال الهكر مافي اكثر منهم هالايام وذلك لكثرة مواقع الهكر العربية والشروحات الجاهزة ومواقع الثغرات الجاهزة مثل Milw0rm :sad:

  45. iNjeCt

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخوي عبد المهيمن كلامك صحيح

    لكن معرفة أنـواع الهكر (القبعات الثلاث) لن يفيدك كثيراا

    لكن انا استغربت أنك لم تذكر بـاقي الانواع

    Script kiide

    Hacktivism

    لكن بـسـألك سؤال (أن سمحت)

    هل تعرف هجوم Black Box , Whait Box , Gray Box …?

    انا سمعت عنها فيمكن لك خبره فيها

    يـاريت تضيفني للتعارف (إن سمحت)

  46. عبدالمهيمن

    @iNjeCt: الـ Script Kiddes لا يصنّفوا من الهاكرز ولقد وضحتهم لاحقاً, يبدو أنك لم تقرأ الموضوع كامل أو أنك لم تنتبه لذلك :)
    بخصوص التصانيف التي ذكرتها فهي تستخدم في الـ Penetration Testing حيث يتم الاتفاق مع الشركة أو الجهة المطلوبة عن نوع اختبار الاختراق وكافة التفاصيل الأخرى.. راجع هذا الموضوع لمزيد من التفاصيل.

  47. iNjeCt

    صحيح أنـهـم لا يصنفون هكرز ..

    لكن كما يحدث في حياة الأنسـان الصغير يكبر ..

    هكذا في الهكر script kiddes كبروا وصـاروا يتعلمون تقينات جديده

    لكن بشكل عـام في العالم العربي ..

    لكني أظـن أن أغلبية ما يلقبون نفسهم بالهكرز

    من المحتمل أن يكونوا script kidde or Cracker وهـذا هـو الظـاهـر حـاليـا .. :xa:

    هذه وجهتي نظري من الأمر ..

  48. Skull-h4ck3r

    عبدالمهيمن
    مواضيعك دائما جميلة ورائعة
    قرآت نص تعريف عن الهاكر وحبيت انزل رد
    لآن تعريف الهاكر فيه اكتر من 100 سطر
    والمجلات التي يجب ان نبتدئ منها كثير
    ناس كتير تتعلم كل انواع الآختراق لمجرد اختراق [ بريد الكتروني ٍ]
    [ لآحد ينكر انو كل العرب تعلمو من الاجانب ]
    او كيف سننكر هدا شيئ فالاجانب هم الي برمجو كل شيئ نشتتغل عليه
    مشاريع قوية + برمجيات فوق الخيال + كل اللغات البرمجية من برمجة اجنبية
    يجب ان يكون دعم صغير من الاجانب لتعليم جزء صغير من العرب لكي يوصل للمستوى المطلوب ويطور بقية العرب
    انواع الهاكر كتير منهم المبتدئين والمتوسطين فالهاكر
    – Lamer – s
    2- Noob – s
    3- Newbie
    4-Troll -s
    مثل هالعينات لازم تتبدئ بداية صحيحة ,,
    ليس من المنتديات العربية ولا الاجنبية بل من دورة شاااملة
    كالهاكر الاخلاقي ..
    وان يكون هدفك [ ليس بفرد عضلاتك او الشهرة او كسب المال ]
    انما تطوير مواهبك ودراسة في عالم ليس له حدود
    قبل ان تبتدئ فمجال معين لازم تسبق الاحداث وتشوف وين راح توصل بعد احترافك للمجال ليس بتوجه عشوائي لكل المجلات والابتعاد عن عقلية Priv8 لآن لا وجود لهده الكلمة فالقاموس
    تقبل مروري ..
    SkuLL-HacKeR
    بالتوفيق

  49. M.B.O

    اخوي اعتقد اطلت في الموضوع كثيرا ً
    الهاكر تعريفه بسيط جدا ً
    هو شخص لديه خبره في الحاسب الالي ,,
    ولما اقول خبره في الحاسب الالي ,, يعني ان يكون ملم بجوانبه البرمجية وبأنظمة تشغيله
    وكل ما كان الشخص عنده معلومات اكثر في الحاسب كل ما كان تطبيقه افضل
    بغض النظر عن استخداماته ,, بعض الاشخاص يستخدم خبرته في التخريب
    والبعض الاخر يستخدم خبرته في البناء ,, وبأعتقادي ان الشخص الذي يطلق عليه اسم هكر
    ليس دلك الشخص الذي ياخذ ثغرة اكتشفها غيرة او برنامج صنعه غير او يخترق موقع اشخاص لا يفهمون شي بأمور الامن والحماية على الانترنت
    فا الهكر الحقيقي هو من يستطيع الدخول الى اماكن محكمة الاغلاق ويخترق اهل الخبرة في هذا المجال هذا هو الهكر الحقيقي وليس كل من اخترق جهاز او موقع اصبح هكر
    ^_^

  50. محمد

    :think: انا بصراحه حيران كثيرا
    اسلوبك ممتع شرحك للاشياء وافي …. هل نفسك من ضمن الهاكرز الحقيقي اخي عبد المهيمن ؟؟
    انا لا اعرف الجواب طبعا ولا اسأل لغرض الاهانه بل يكمن وراء السؤال افاده لي
    اذا استطعت الاجابه لا تبخل علي… وشكرا

  51. fr0zeen

    تسلم اخي على الموضوع بقيت مركز معاه لاخر صطر
    واستفدت اشياء كنت غافل عنها في الحقيقة
    تحياتي

  52. used to be

    ماشاء الله تبارك الله
    أنا من المتابعين لموقعك أول بأول
    وانا من الأشخاص الذين لا يحبون الكتابه
    ولكن هذا الموضوع جعل يدي تتحرك تلقائيا ً
    وتسجل لك مابداخلي من إعجاب
    شكرا ً عبدالمهيمن فلقد كتبت ماأحمله في قلبي على عدة أسطر

  53. mind

    what you said is right but every one have the right to share knowledge information even if he is not hacker and to the term lammers they are good

  54. صائد الأشباح

    :xa:
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكرا لك اخي عبد المهيمن على طرحك لهدا الموضوع المفيد جدا
    أخوك صائد الأشباح :guns:

  55. the_king

    مشكور اخي و بارك الله فيك طلقد وضعت النقاط على الحروف في موضوعك يا ريت يفهم الي مانو فاهم :xa:

  56. med.kuitara

    شكرا لك اخي الكريم
    كلامك صحيخ 100/100
    لكنني اواجه مشاكل عدة
    كنت اعتمد عاى بعض اصدقائي الهكر
    لكن من اليوم سوف اعتمد على نفسي
    و شكرا لك على هادا التشجيع

    تحياتي

    MED.KUITARA

  57. سيد علي

    HI
    MR: beauty mind :
    i agree with you in general but still some programming specalized in text manipulation like the strongest PERL is must be in your hand with regular expressions as a extrondaty tools . after that , if you like to play with some thing , you must have a good understanding of how it’s organized from inside so you need to know the internal organization of the digital machines
    therfore we must get to know assembly language and the cpu registers and how the internal loop is done deep understanding of the above is must to be in line begining of being a kackers or crackers . other than that i agree with

    sayed ali PHP & web designer developer

  58. اورنج مان

    اممم موضوعك جميل جدا جدا
    انا بلنسبه لي اعترف باني هكرز مخرب ) :
    ولا اعتبر نفسي هكرز بحق ولاكنني اجيد لغة البيرل والبي اتش بي واساسيات الـ c
    فقط .. واذا كانو يخترقون موقعنا فيجب ان نخترقهم وشكرا

  59. hacker_sud

    :OK:كلامك صحيح اخي و الله انا متفاجى بس راضي و الحمد لله عالم البرمجة وجعني راسي مع اني اشهد ان البرمجة هي مفتاح كل شيء و ان شاء الله اصير مبرمج من المبرمجين العرب و السلام عليكم اخي تقبل تحياتي و انا معجب بك كتيرا
    اخوك عبدو من المغرب 17 سنة

  60. ALGHeArT

    مشكور بارك الله فيك على دا المقال الرائع والمفيد والدي اظن انه سيغر الكثير من المفاهيم لمنك كان يظن ان الهكر هو التجسس على الحواسيب وسرقة الايميلات

  61. بنان

    الصراحة موضوعك عجبني وانا الصراحة ماجنت منتبه الى هذه النقاط من قبل اكول انا من عمري 13 سنة صارلي ادرس كلشي يتعلق بل الهكرز واني هسا عمري 18 ححق الي ردت واكتشفت ثغرة جديدة بس بصراحة ماقبلت اعطي هذه الثغرة رغم التواصل مع المنتديات لان كل موقع اخترقه اسوي فيديو وصارلي مجموعة فيدوات ومع العلم انا مصمم منتديات vb phpbb لbb يعني مو بس اخترق وبعد فتره اكتشفت ثغرة فتحت الي الانترنت ببلاش من شركة اسمها المحراب في العراق وكان يبحثون عن الايبي مالي بس ماعرفوني لان الايبي كان وهمي وانا هسا متندم لان مسوي هيج مخترق ومدمر مواقع وبايع فيديوات ومخترق ايميلات من خلالها اخترق المواقع وانا اريد اعرف انا وصلت اكون هكرز لو بعد لو ماراح اكدر اوصل مع العلم الانترنت في العراق بدء في سنة 2004 وانا في 2010 تقريبا كام يضيق عليا عالم الانترنت

  62. tamer ahmed

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شكرا علي هذه المدونة الرائعة والكلام المفيد ولكن عندي استفسار وهو اني قرات مقالا يذكر ان استخدام الادوات والبرامج في الهاكرز عموما يفتح الباب الي سهولة اختراقي من قبل الاخرين وبمعني ادق الخبيرين فما الحل لتامين نفسي ولو مبدئيا وتامين بياناتي ومعلوماتي الشخصية بالجهاز الخاص بي
    ارجو مراسلتي سؤيعا لهذا الاستفسار لو اممكن علي بريدي الخاص

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  63. mohamed0az

    حقا لكي تصبح هاكرز لن تحتاج الا الى عقلك يجب على الانسان الا يياس
    بارك الله

التعليقات مغلقة.