حسوب Hsoub المشروع القادم

حسوب, Hsoub هذا هو المشروع القادم الذي أعمل عليه حالياً وهو سبب إنشغالي عن مشاريع iSecur1ty, المدونة, ايميلي وأي شيء آخر في الإنترنت! سيبدو الأمر غريب للبعض خصوصاً إن عرفتم أن “حسوب” ليس متعلق بالحماية أو إختبار الإختراق بأي شكل لكن بنفس الوقت إستخدمت به كل ما أعرفه في البرمجة, تطوير المواقع, إدارة السيرفرات والحماية لبناء حسوب مع فريق عمل متميّز, إستغرق مني فقط حتى الآن  أكثر من 400 ساعة عمل خلال شهر ونصف.

لكي لا أطيل المقدمة حسوب هي شركة ناشئة مختصّة بجمع وتحليل المعلومات أعمل عليها أنا وفريق عمل هنا بجامعتي في بريطانيا. ماذا يعني ذلك؟ ببساطة يعني أننا سنطلق منتجات مختلفة موجهة بشكل أساسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, ثم بالإعتماد على ما نملكه من معلومات سنطلق منتج خلف الآخر لحل مشكلة موجودة أو تطوير لحلول أفضل.

الكلام السابق هذه رؤيتنا لحسوب كشركة لكن ما كنا نعمل عليه هو أول منتج سنقوم بإطلاقه Hsoub Ads نظام إعلاني متطور للمواقع العربية سيمكن الناشرين (المدونين وأصحاب المواقع) من وضع إعلانات في موقعهم والحصول على مردود مادي إن شاء الله سيكون أفضل من جميع الشبكات الإعلانية الموجودة حالياً.

لماذا Hsoub Ads؟ لو فكرنا قليلاً لماذا المحتوى العربي ضعيف؟ السبب ليس عدم وجود أشخاص مبدعين قادرين على نشر محتوى قيّم كما يعتقد البعض, بل لعدم وجود مردود كافي يغطي الجهد المبذول وتكاليف تشغيل الموقع على الأقل! المواقع الأجنبية يعملون كشركات وله فريق عمل يحتوي على موظفين بدوام كامل يدفع لهم رواتب ومردود الموقع كافي لتغطية التكاليف و زيادة. أما في الانترنت العربي هذا الأمر غير ممكن (بعد) لأغلب المواقع العربية والسبب ضعف مردود الإعلانات الذي يعتبر الوسيلة الأولى التي يعتمد عليها أغلب المواقع.

كيف سنغير ذلك؟ سنوفر Hsoub Ads كنظام إعلاني لأصحاب المواقع والناشرين العرب ونعمل بنفس الوقت على توفير معلنين أجانب لهم! كون الشركات العربية لم تدرك بعد فائدة الإعلان في الإنترنت ولوجود فريق عملنا في بريطانيا سنقوم بالإتفاق مع شركات أجنبية مهتمة بدخول السوق العربي ليعلنوا في المواقع العربية. من المستفيد بهذه الحالة؟ الناشرين كونهم سيحصلوا على مردود مادي يمكنهم من تطوير مواقعهم ومحتوياتها, المعلنين بإعلانهم في سوق جديد, المستخدمين كون دخول شركات أجنبية قد يكسر الأسعار بشكل أو بآخر ويمكنهم من الحصول على منتجات حديثة قبل وصولها للشرق الأوسط وبأسعار معقولة ونحن أيضاً لنتمكن من تطوير منتجات أخرى.

إطلاق Hsoub Ads قريباً جداً إن شاء الله, نحن في مرحلة وضع اللمسات النهائية وكل شيء جاهز تقريباً. نعمل حالياً على إختبار النظام (بشدة D:) ليتم إطلاقه في البداية لبعض المواقع التقنية التي تهتم بنشر محتوى عربي جيد. سأحاول التطرق في تدوينة قادمة عن بنية النظام وما هي الميزات والأمور الجديدة التي قمنا بتوفيرها كذلك التحديات التي واجهناها أثناء تطوير النظام ليكون قادر على الإجابة على ميئات إن لم أقل آلاف الطلبات في الثانية.

ملاحظة: يهمنا جداً أن تكون شبكة الناشرين والمعلنين في إعلانات حسوب نظيفة وتحتوي على الأفضل فقط لكي يستفيد الطرفين بأقصى درجة ممكنة. أتمنى أن تشارك هذه التدوينة مع الآخرين وإن كنت صاحب موقع أو مدونة تقنية ولديك إهتمام بالاشتراك في حسوب أرجو ألا تتردد من التواصل معنا: info [at] hsoub [dot] com

يمكن متابعة أخبار حسوب والتواصل معنا مباشرة على تويتر @Hsoub

التعليقات

  1. أيمن النعيمي

    فكرة جميلة أخي عبد المهيمن أويدك فيها وخصوصا أن الفكرة غير موجودة على الساحة العربية لذا حاول أن تكون البداية قوية حتى تتمكن من أيصالها بشكل مناسب .
    ولكن لدي نقاط صغيرة أتمنى أن تأخذها بعين الاعتبار على أعتبار أن المشروع سوف يبدأ بفكرة الاعلان
    1- الشخص العربي لايضغط الأعلانات وأنا وانت نعلم أن اعلانات غوغل لم تعطنى مايكفي لتغطية سعر الموقع لذلك يجب ان تكون طريقة الاعلان تجذب الشخص ليضغط
    2- كما يجب عمل حملة توعية حول فكرة الأعلانات وكيف تفيد المدون أو صاحب الموقع أحد المودنين الأمركان أخبرني أن اعلانات غوغل تدخل له مايقارب الـ 200 $
    3- هل الكود سوف يعتمد على سكريبت لان أضافات فايرفوكس والتى يستخدمها أغلب المستخدمين لهذا المتصفح تمنع مثل هذه السكربتات من العرض على المتصفح وهي نقطة مهمة يجب أخذها بعين الاعتبار
    هذه كانت أهم النقاط ولي سؤال صغير هل الفكرة والمشروع عربي أم فكرة مشتركة بينك وبين طلاب أنكليز ؟

  2. abdullha

    شكررااا على حرصكم لدعمكم واثرا المختوى العربي على شبكة الانترنت
    هذا مانحتاجه فعلا وهذه العقول والافمار الي يستفيد منها الناس
    سنقف معاكم وندعمكم بشتى الطرق

  3. عبدالمهيمن

    @أيمن: أهلا أخي أيمن وشكراً على ملاحظاتك.

    بالنسبة للنقطة الأولى فنحن عرضنا فكرة جديدة للإعلانات أطلقنا عليها Hsoub Adunit. الفكرة هي دمج البانر والاعلان النصي بأسلوب جميل وبسيط وستشاهد مثال قريباً عند إطلاق الموقع إن شاء الله.

    بخصوص دخل الموقع فهذا يعتمد على عدة أمور أهمها عدد الزوار ومحتوى الموقع كذلك السعر الذي سيدفعه المعلنين مقابل كل ضغطة (سيختلف السعر حسب التخصص والكلمات المستهدفة). الأمر الحسن هنا أننا نسعى لضم المواقع العربية ذات المحتوى المميز فقط وسنبحث بنفس الوقت عن معلنين أجانب لهم و(حتى عرب ان كان هناك اهتمام) بهذه الطريقة سيحصل الناشرين في شبكة حسوب على مردود جيد جداً إن شاء الله والمعلنين أيضاً كوننا سنركز على المواقع المتخصصة التي تحتوي على محتوى أصلي فقط (ضمان فائدة الطرفين أمر ضروري لنا).

    الكود الذي سيوضع بموقع الناشر هو Javascript ولا أتوقع انه من الممكن بغير هذه الطريقة أو باستخدام Iframe فالاعلان ديناميكي ويجب أن يتغير باستمرار. كذلك لا يوجد طريقة لتخطي اضافات حظر الاعلانات كونها تعتمد على فلاتر يمكن تحديثها وبصراحة أنا شخصياً لا أريد ذلك فالمستخدم المتقدم الذي لا يريد مشاهدة اعلانات هو حر ولا نريد فرض شيء على أحد وبالعادة انا استخدم هذه الاضافة واسمح لبعض المواقع التي لا تبالغ بعرض الاعلانات فقط.

    بالنسبة للفكرة والمشروع فهو أجل عربي وموجهة لمنطقة الشرق الأوساط وشمال أفريقيا أساساً لكن هذا لا يعني أننا محصورين في هذه المنطقة فقط أما فريق العمل فهم مبدعين حقيقة ومن دول وتخصصات مختلفة وستتعرفوا عليهم عند إطلاق الموقع ;)

    @abdullha: شكراً لك أخي,, أسعدني تشجيعك لنا =)

  4. ابو فهد

    جميل جداً ،، بالرغم من أني لم افهم الفكرة كاملة لضعف خبرتي في كيفية الاعلان في المواقع .. والسبب عدم امتلاكي موقع خاص .
    ولكني المس من حديثك عن المشروع وانشغالك الدائم به .. انه مشروع كبير وفكرة جديده
    ارجوا من الله ان يوفقك اخي عبدالمهيمن وان تنال ماتصبوا له ..

    احترامي لك ولما تملكه من نشاط وعزم .. ماشاءالله تبارك الرحمن

  5. Taha.Boulehmi

    ما يعجبني فيك هو اهتمامك الكبير بتطور العرب و ازدهارهم
    واصللللل
    يا ليت نعرف المزيد عن هذا الفريق العربي
    الجنسيات، الاسماء، الاختصاصات …. و شكرا

  6. محمد

    انها لفكرة عبقرية، لانها الاولى من نوعها عند العرب. ستواجهون الكثير من التحديات و اهمها نظام الحماية كالحماية من الضغطات الغير شرعية. و ايضا ليس من السهل الحصول على معلنين.
    من هو صاحب الفكرة و رئيس الفريق؟
    كيف ستعالجون مشكلة ارسال المبالغ المستحقة الى جميع الناشرين في جميع انحاء الدول العربية؟

  7. ahmed ,uslim

    الله يوفقك ويبارك فيك

    ايه اخبارك في بريطانيا بتصلي ولا لا هههههههه

    اتمنى لك التوفيك والله يحفظك ويبعد عنك الشر ويبارك في عمرك

    ارجوا ان يكو المشروع متوفر للمدونات المجانية و ذات الترتيبات المنخفظة لكي تهزم جوجل في اعلاناتها

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  8. أيمن النعيمي

    أخي عبد المهيمن نقطتي الثانية لم أقصد فيها المدخول أنا أعطيت مثلا صغيرا لدخل مدون امريكي من مدونته شهريا والسبب ان هناك يوجد وعية كبير بهذا الموضوع لذلك يجب عمل حملة توعية حول فائدة هذا الموضوع .
    بالنسبة للنقطة الثالثة سوف ارسل لك على الخاص فكرة جميلة رائيتها على احد المواقع

  9. abuouf

    ألف مبروك واتمني لكم كل التوفيق
    افضل شيء ان سياستكم في قبول المواقع افضل من جوجل التي لا تقبل إلا من هم يسكنون في المدن الكبري :)

  10. عبدالمهيمن

    @tareq tami, @ابو فهد, @abuouf: شكراً لكم على التشجيع =)

    @Taha.Boulehmi: الفريق ليس عربي فقط وستتعرفوا عليه قريباً إن شاء الله.

    @محمد: يوجد الكثير من الأمور تأخذ بالحسبان عند معالجة الضغطات وسنتمكن من التفريق بينها بعدة طرق وبأساليب من تطويرنا وهذا سبب رئيسي دفعنا لتطوير نظام خاص بنا بالكامل عوضاً عن إستخدام سكريبت أو نظام آخر جاهز يمكن شراؤه ببضعة دولارات. بالنسبة لارسال المبالغ المستحقة فنحن سنوفر PayPal, Moneybookers, Western Union, حوالة بنكية وربما Cash U ويمكن للناشر إختيار الأنسب له بسهولة وسيستلم أرباحه في أول كل شهر على ان يتحمل هو رسوم التحويل.

    @ahmed: الحمدلله بخير وبريطانيا بتسلم عليك ;) نحن سنركز على المحتوى لأنه المهم كون المدونة مجانية أو على دومين مدفوع أمر غير مهم إن كانت تنشر محتوى أصلي ومميز. كل ما هنالك أننا نحاول تطوير حلول أفضل والتعامل بمرونة تناسب الجميع.

    @أيمن: يوجد مواقع ومدونات تربح أضغاف هذا المبلغ طالما الموقع متخصص ويوجد معلنين مهتمين بتخصصه فان شاء الله سيحصل على مردود جيد. ضعف المعلنين مشكلة سنحاول حلها بأنفسنا عن طريق البحث ومقابلة معلنين مهتمين بالشرق الأوسط. أي أننا لا نسعى لتوفير النظام فقط بل العمل على جلب معلنين للمواقع التي ستنضم لإعلانات حسوب.

    @nnntnnn: الإسم أتى من كلمة “حاسوب” و”محاسبة” كون التخصص الأساسي جمع وتحليل معلومات. لا أتوقع أن له معنى وكل ما هنالك أننا وجدناه سهل النطق والتهجئة باللغة العربية والانكليزية ومتوفّر! فاخترناه =)

  11. Dr.H4ck3rZ

    حقيقة فكرة رائعة وتستحق التشجيع عليها =)

    ما أحوجنا نحن كعرب لمتل هذه المجهودات احيييك أخي عبود على اجتهادك وتعبك للرقي بالمستوى الفكر العربي =)

    ولكن هل هدا المشروع سيدعم المواقع المجانية والمواقع المدفوعه ولا فقط الآخيرة =)
    في إنتظار إنطلاق المشروع وفقكم الرحمن =)

  12. Ahmed

    السلام عليكم

    فعلا انه مشروع رائع ومميز ولكن باي لغات برمج هذا المشروع

  13. عبدالمهيمن

    شكراً للجميع على التشجيع.

    @Ahmed: لغة البرمجة الأساسية هي Ruby بالاعتماد على اطار عمل خفيف وسريع جداً خاص بنا تم بناؤه على Sinatra.

  14. zero-h

    كما عودتنا :)

    ابداع ونحن موجودون ودائما ندعمك بكل ما عندنا من خبره .. )

    بتوفيق ..)

  15. Fathy

    فكرة جميلة جدا وراح يكون مشروع قوي بأذن الله وراح يتحدى مشاريع عملاقة, يوجد لدي بعض الملاحظات
    1-المهم يا غالي انت يكون الموقع سهل الاستخدام وان لا يحتوي على شروط صعبة جدا.

    2- ان يتوفر للمعلنين العديد من الخيارات لعرض الاعلانات مثل ان يدفع للناشرين على عدد مرات الظهور او عدد الضغطات.

    3- ان يكون للموقع دعم فني سريع جدا يعني الرد على رسال المعلنين والناشرين بسرعة وهذا من اهم العناصر التي سوف تشد المعلنين والناشرين الخدمة القوية

    يوجد لدي العديد من الافكار يا غالي وسوف اقوم بأرسالها لك انشاء الله .

    اخوك فتحي القيسي 17 عام من الاردن

  16. عبدالمهيمن

    @zero-h: شكراً لك =)

    @Fathy: البساطة وسهولة الإستخدام من أكثر الأمور التي ركزنا عليها وهي أساس جميع المنتاجات التي سنقوم بتطويرها, فالتعقيد الشديد في برمجة النظام مخبئ خلف واجهة بسيطة جداً وإن كان لك ملاحظات فنحن نرحب بذلك طبعاً.

    أما بالنسبة للمعلنين فالدفع سيكون بعدد النقرات وليس الظهور لضمان استفادة المعلن.. إذا وجدنا حاجة لإضافة الحساب بعدد مرات الظهور فسنضيف هذه الخاصية لاحقاً.

    تحياتي,,

التعليقات مغلقة.