تسجيل شركة ناشئة في بريطانيا

بعد إطلاق Hsoub وصلني عدة رسائل من أشخاص يطلبون مني أن أوضح لهم ما هي الإجراءات التي قمت بها وكيف يمكن تسجيل شركة في بريطانيا. لكي أسهل الأمر قررت كتابة هذه التدوينة ليستفيد الجميع خصوصاً الطلاب الذين يدرسون هنا ويرغبون ببدء مشاريعهم ولكي لا يتكلفوا نفس التكلفة التي دفعناها نحن لمحامي ليدلنا على المعلومة الصحيحة.

عندما قاربنا على الانتهاء من برمجة Hsoub Ads الذي تكلمت عنه سابقاً, كنا نعلم أننا بحاجة لتسجيل Hsoub كشركة رسمية لعدة أسباب, أهمها:

  • مجال عملنا مرتبط بالتعامل مع شركات أخرى أو بمعنى آخر (B2B) ودون تسجيل رسمي لن يكون هناك مصداقية ولن نتمكن من فتح حساب بنكي للشركة.
  • إذا بدأنا العمل دون تسجيل سيعتبر نشاطنا غير شرعي وهذا سيعرضنا لمسائلة قانونية وربما ترحيل من بريطانيا أيضاً.
  • تسجيل الشركة يعتبر حماية للمؤسسين وفي هذه الحالة لا يمكن لشركة أخرى أن تقاضينا شخصياً, بل تقاضي الشركة وممتلكاتها فقط (شيء لا نتمنى حدوثة طبعاً لكن الإحتياط واجب).

إذاً هذه الخطوة كانت ضرورية ولا يمكننا فعلياً أن نبدء العمل دون تسجيل, بدأت البحث وبالنهاية وجدت أن الاجراءات سهلة ولا تستغرق كثيراً, لكن كان يوجد مشكلة كبيرة هي أننا دخلنا بريطانيا بفيزا طالب, هذه الفيزا تحدد ما تستطيع القيام به كطلاب وما لا نستطيع وتحدد عدد ساعات العمل المسموح بها أسبوعياً 10 أو 20 ساعة كحد أقصى وتحدد أيضاً أنه لا يجب أن يكون الشخص Freelancer أو Self-employed وعدة شروط أخرى.

يوجد بالجامعة التي أدرس بها مكتب لمساعدة الطلاب ومركز آخر مختص بريادة الأعمال يوفر مساعدة للطلاب على بدء مشاريعهم, الذي استنتجت لاحقاً أن هذا المركز للطلاب البريطانيين وليس لنا! فبناء على المعلومات السابقة وبعد تواصل وتأجيل وانتظار ورد وانتظار والذهاب من مكتب مساعدة الطلاب الى المسؤولة عن مكتب ريادة الاعمال وووو لم يستطيعوا إعطائنا معلومة أو طريقة تمكننا من تسجيل الشركة وأخبرتني التي تعمل هناك أن مركز مساعدة الطلاب حذرها من إعطاء أجوبة لكي لا تتحمل الجامعة مسؤولية إذا تبين لاحقاً أنه لا يسمح لنا بتسجيل الشركة.

مازلت أتذكر اليوم الذي جلست به أنا وصديقي ابراهيم (الشريك المؤسس معي) وتناقشنا باحباط حول الحلول المتوفرة. الحل الأول هو أن نأتي بشريك ثالث بريطاني الجنسية ونسجل الشركة بإسمه وهذا الأمر لم يكن ممكن لعدم وجود شخص مناسب لهذا الأمر, أما الحل الثاني أن نطلق الموقع ونبدء و “الي بده يصير يصير” وفي كلا الحالتين مخاطرة كبيرة ليست مضمونة النتائج (خصوصا إن تم ترحيلنا مثلاً). مع مزيد من الإصرار, قررنا أن نسأل محامي رغم التكاليف المرتفعة التي ستترتب علينا, وفعلاً خلال يومين كنت على موعد مع أحدهم ووضحت له الفكرة وكل ما قمنا به وسألته عن الحلول المتوفرة لدينا (أجر المحامي هنا لا يقل عن 100 باوند بالساعة ويصل لأكثر من 200 باوند حسب الخبرة).

الخلاصة أننا نستطيع تسجيل شركة محدودة Limited Company وهي الأكثر إنتشاراً للإعمال والشركات الناشئة وتعني أن أسهم الشركة مملوكة لشخص أو عدة أشخاص ولا يمكن تداولها في البورصة مثلاً. يتم إختصار Limited بـ Ltd أحياناً وهي نفسها LLC (تستخدم في أمريكا). طبعاً يوجد أنواع أخرى من الشركات مثل شركة عامة PLC و شراكة LLP وغيرهم لكن لحسن الحظ شركة محدودة المسؤولية هو ما كنا نريده تماماً.

تسجيل جميع الشركات في بريطانيا يتم عن طريق www.companieshouse.gov.uk وهو الموقع الرسمي ومنه تستطيع الحصول على المعلومات وتحميل الأوراق المطلوبة كذلك إظهار معلومات الشركات المسجلة أيضاً. لتسجيل شركة ستحتاج لاختيار إسم غير مسجل له بعض الشروط والقواعد وعنوان ثابت للشركة في بريطانيا يجب ألا يكون رقم بريدي بالاضافة لمعلومات المؤسسين وعناوينهم الشخصية ومكان اقامتهم (سيبقى خاص بدون نشر) وطبعاً الرسوم وهي بحدود 18 باوند فقط يضاف اليها 50 باوند إن كنت تريد تسجيل سريع بنفس اليوم.

طبعاً لو كنا نعلم كل هذه المعلومات من البداية خصوصاً فيما يتعلق بوضعنا كطلاب, لما دفعنا لمحامي مبلغ كبير نسبياً لقاء بضعة ساعات عمل وكنا استثمرناه في أمور اخرى كثيرة. على كل حال أول عقبة تخطينها بنجاح لكن مازال أمامنا عقبات وتحديات أخرى كثيرة فيما يتعلق بالعمل والعملاء سنحاول تخطيها قريباً إن شاء الله.

بالمناسبة, تم إطلاق Hsoub Ads من أكثر من شهر تقريباً ولم يتسنى لي الوقت لأعلن عن ذلك بالمدونة. إن كنت تملك موقع أو مدونة وترغب بوضع اعلانات في موقعك أو إن أردت الاعلان عن منتج أو خدمة تقدمها في شبكة تضم أفضل المواقع العربية, تتضمن iSecur1ty , تدفق , وادي التقنية , الويب العربي وغيرهم من المواقع والمدونات المميزة. هذه فرصلتك!

للمهتمين بمتابعة أخبار Hsoub, بامكانكم أن تجدونا على Facebook, Twitter, LinkedIn ومتابعة مدونتنا أيضاً التي ننشر فيها بعض المقالات والنصائح القمية.

كل التوفيق,,

التعليقات

  1. مدري

    جزاك الله خير على جهدك أستاذ عبدالمهيمن :)

    تمنياتي لك بالتوفيق في أعمالك~!

  2. R!sk Of V!rus

    الله يعينكم اخوي عبد المهيمن هكذا بداية النجاح “كد” وتعب والله ييسرلكم.
    بخصوص حسوب صراحة الفكرة مميزة وطريقة , وتصميم الموقع ومنصة الاعلانات جد مميزة ومريحة , بقي شي واحد دعم اللغة العربية والله يوفقكم وييسر لكم .

  3. ALG

    والله انا في راي افتح الشركة في سوريا
    وريح بالك هههههه
    وفقك الله

  4. Dr.H4ck3rZ

    أتمنى لك التوفيق بمشروعك Hsoub !

    مشروع وفكرة جد رائعة أتمنى لكم التوفيق شدو الهمة والله يوفقكم يا عبدو =)

  5. oussama larhmich

    عبد المهمين كنت سأدفع انا لشركة خاصة ما يقارب 400 باوند لكن الحمد لله لن ادفعها الآن ههههه

    شكرا على الموضوع المميز و اتمنى لك التوفيق في مشروعك

    سؤال : الا توجد كوبونات لحسوب لتجربتها؟ خصوصا للشركات؟

  6. عبدالمهيمن

    @R!sk Of V!rus: ان شاء الله سنحاول اضافة الواجهة العربية قريباً.

    @oussama larhmich: نحن دفعنا أكثر من ضعف هذا المبلغ.. على كل حال أتمنى لك التوفيق وبالنسبة للكوبونات اطلع على ايميلك ;)

  7. رهف

    و لكن شركة يعني ضرائب مهما كان نوعها…. و دفع ضرائب لك ايضا بأنك اصبحت تعمل في شركة و ليس موظف. الضرائب في بلجيكا مثلا عند افتتاح اي نوع من انواع الشركات — عليك و على كل شخص في الشركة دخل شريك – ٦٠٠ يورو كل فصل. ما عدا الضرائب الاخرى و لكن هذه هي الضريبة الاكبر. لهذا فتح شركة يعني رأس مال جيد. و غريب انك لم تذكر الضرائب التي هي موجودة في كل العالم. اتمنى ان لا تكونوا نسيتم هذه النقطة او ان الضرائب معدومة في بريطاينا؟؟؟ …..

  8. عبدالمهيمن

    بالنسبة للضراب الخاصة بالشركات, تسمى Corporation Tax وهي سنوية يتم تقييمها بنسبة مئوية 20% تقدر من الأرباح. طبعاً بريطانيا معروفة بكثرة وارتفاع ضرائبها فمثلاً, بجانب الضريبة السابقة يوجد Income Tax يجب أن يدفعها الموظفين. لكي لا يدفع المؤسس الضريبة مرتين (ضريبة الشركة ثم ضريبة الدخل), يدفع لنفسه راتب صغير جداً ويآخذ راتبه من أرباح الأسهم Dividends.

  9. رهف

    الIncome tax هي عندنا للموظفين و لكن من يملك شركة مهما كان راتبه حتى لو يورو واحد عليه ان يدفع ٦٠٠ يورو الفصل يعني ٢٤٠٠ العام . هذا ما عدا الضريبة على راتبه فيما بعد. ال٦٠٠ هي لانه فتح شركة و ثانيا يأتي الضريبة على راتبه و كما ذكرت الاغلب يضع راتب منخفض… و من ثم تأتي الضرائب الاخرى.. و لهذا فتح شركة هنا يعني رأس مال…و لكن!! ممكن أن تفتح شركة كوظيفة ثانية و لكن يجب ان يكون هناك وظيفة اولى و اساسية و عقد رسمي ..و ضرائب تدفعها الشركة التي وظفتك… — حينها فقط لا يجب ان تدفع ال٦٠٠ يورو و يمكن سنويا يصبح المبلغ ٢٠٠… عموما شكرا على المعلومات القيمة عن القانون و المحاسبة في بريطانيا… و فعلا الظاهر انكم درستم كل شيء.. بالتوفيق.

  10. سليم

    بالتوفيق ياأخي
    فقط كان لدي سؤال.. من لديه مشروع أو بالأحرى فكرة مشروع بما تنصح في طرق إيجاد ممول لأن البنك طلب فوائد بصراحة لا نستطيع الإلتزام بها على الأقل في السنتين الأوليتين .. شكراً
    أنا من المغرب

  11. عبدالمهيمن

    عندما بدأت أبحث وأقرء عن مجال ريادة الأعمال ما تصور للبعض أن الفكرة هي كل شيء وكل ما على هذا الريادي هو إيجد “فكرة” وكتابة خطة عمل يعرضها على مستثمر (قد يكون Angle Investor أو VC بمرحلة لاحقة) ليعطيه مبلغ من المال يطور بها فكرته. هذا الأمر ربما كان ممكن قبل عام 2000 في أمريكا وقبل حدوث dot com bubble. الآن تحتاج لأكثر من فكرة, أنت تحتاج منتج يعمل وفريق عمل قبل أن تفكر بالمستثمرين.

    لن أستطيع أن أفيدك كثيراً لأني شخصياً لم أبحث عن مستثمر, سنحاول أن نجعل الشركة تقف على اقدامها ونقلل مصاريفنا ونعمل بدون راتب بالفترة الحالية. عندما نحتاج تطوير وانتشار سريع ويكون عندنا منتج له نموذج عمل جيد يحقق أرباح. المستثمرين سيبحثوا عنا ;)

    طبعاً هذا رأيي الشخصي وقد ينطبق على مشروعنا هذا (بالفترة الحالية) وليس على جميع الأفكار. أحياناً ستحتاج لاستثمار كبير وعمل سنين قبل أن تحقق أي أرباح لكن بهذه الحالة المخاطرة ستكون أكبر وستصعب عليك ايجاد مستثمرين يضعوا أموالهم في فكرتك.

    بجميع الأحوال أتمنى لك التوفيق.

  12. مؤيد جسري

    كل هذا قمت به وأنت بالعشرينيات من عمرك!
    أنت إنسان عظيم.
    سيد عبد المهيمن، ما هو اختصاصك في الجامعة؟ وهل تدرس على حسابك في الجامعة البريطانية؟
    (آسف لخروجي عن الموضوع، لكن هذه الأسئلة تجول في بالي :).

  13. مؤيد جسري

    لا بل أنت عظيم،،
    (بعدين معلم أنت صاحبنا) قصدي من نفس البلد.
    أنا من حلب، من وين حضرتك لك خيو؟
    (وآسف مرة تانية لخروجي عن الموضوع).

  14. يوسف ابن العلمي

    السلام عليكم
    اولا نتمنالك التوفيق والنجاح لمشروع hsoub
    انا شخصيا ادهلتني فكرة المشروع قد اكون ابالغ لكن اعتقد ان المشروع فريد من نوعو
    ثانيا انا متابعك يا اخ عبد المهيمن من فترة طويلة ومعجب جدا بافكارك التطويرية
    وبالنسبة للعقبات ولا يهمك انت ظلك مصر على مشروعك وانشاء الله ياتي يوم المستثمرين هم اللي راح يدورو عليك
    مزيد من النجاح اخي الله يوفقكم ويثبتكم على طاعتو ان شاء الله

  15. prince

    بجد اخي عبد المهيمن تستاهل كل خير
    ربنا يوفقك في الدنيا والاخرة ويناولك اللى في بالك
    بس قول امين ^-^

التعليقات مغلقة.