موقع خمسات.. مشروع آخر!

عكس ما أفعل بالعادة وهو الكتابة عن المشاريع التي أعمل عليها قبل إطلاقها.. أكتب هذه التدوينة بعد إطلاق موقع خمسات بالشراكة مع المدون رءوف شبايك. باختصار، خمسات هو “موقع خدمي يجمع ما بين الشباب العربي المستعد لتقديم خدمات بسيطة في مقابل ثمن ثابت قدره خمسة دولار، و بين فئة المشترين المستعدين لشراء هذه الخدمات”. الموقع هو مشروع الأخ شبايك الذي استوحى فكرته من موقع fiverr وهذا هو الإطلاق الثاني للموقع ودوري كان باعادة تطوير خمسات وبناء الموقع من الصفر على أساس سليم.

قبل أن نتفق أنا والأخ رءوف على تطوير الموقع، كنت معجب جداً بالفكرة واستخدمت موقع fiverr عدة مرات سابقاً وأتوقع أن خمسات مناسب جداً للمنطقة العربية بشكل عام، وبالأخص الطلاب وأصحاب الشركات الناشئة! أسلوب عمل الموقع يعتمد على عرض جميع الخدمات بقيمة ثابتة 5$ يذهب 1$ للموقع ويحقق البائع 4$ أما الدفع واستلام الأرباح فيتم عن طريق PayPal. أعلم أن المبلغ ليس كبير لكن من المؤكد يوجد خدمات بسيطة، لا تأخذ من وقتك الكثير يمكنك تقديمها وان كان المقابل فنجان قهوة مثلاً.

أنا من الأشخاص الذين لا يجيدون تصميم لوجو وهذا الأمر أجده الأكثر صعوبة في أي مشروع سأبدؤه (ربما لأن الحس الفني غير موجود لدي) تواصلت مرة مع مصمم وفاجأني بطلب 1000$ ربما كان المصمم يستحق هذا المبلغ بالفعل لكنه بالتأكيد غير مناسب لميزانية المشاريع التي أقوم بها. الآن، أستطيع أن أطلب ذلك من خمسات بقيمة خمسة دولار فقط، أعلم أني لن أحصل على أجمل لوجو بالعالم لكنه سيكون مناسب لما اقوم به وبالتأكيد أجمل من تصاميمي! أي شخص يمكنه الاستفادة من الموقع عن طريق عرض خدمات لا يحتاج تنفيذها أكثر من نصف ساعة مثلاً. شخصياً عرضت خدمتين حتى الآن. الأولى سأجيبك عن أي سؤال متعلق بالاختراق مع تزويدك بمراجع عنه والثانية أساعدك على حل مشكلة تواجهك في أنظمة لينكس.

على الجانب الآخر، أصحاب الشركات الناشئة بحاجة لتقليل المصاريف قدر الامكان وكون جميع الخدمات بسعر خمسة دولار، يعتبر موقع خمسات مكان مناسب لشراء خدمات بسيطة مقابل هذا المبلغ! كتابة مقال أو بيان صحفي مثلا، تسويق الكتروني، ترجمة، تصميم… وغيرهم من هذه الخدمات.

أعلم بماذا تفكر، iSecur1ty ثم Hsoub والآن خمسات.. مالذي يحصل؟ حسناً، عملي الأساسي مازال في شركة Hsoub ويوجد العديد من التطويرات قادمة قريباً إن شاء الله وقد أخصص تدوينة لكتابة تجربتني حتى الآن. موقع خمسات كما قلت هو مشروع للأخ شبايك وتحت إدارته وأنا أتابع الأمور التقنية عن بعد فقط. أما iSecur1ty فمازلت أساهم به بين الحين والآخر وهو بادارة الأخ زيد القريشي الذي بدونه لما استمر الموقع حتى الآن.

على الجانب، حالياً أنا في سوريا (حلب) حتى منتصف شهر سبتمبر ومن يريد اللقاء يمكنه ارسال ايميل لتحديد موعد وسيسعدني لقاؤه. البعض سألني عن اكمال شروحات الفيديو عن لغة روبي التي بدأتها في iSecur1ty لكن نظرا للوضع السيء للانترنت هنا، سأكمل الشروحات بعد عودتي لبريطانيا ان شاء الله.

التعليقات

  1. Dr.H4ck3rZ

    أتمنى لك التوفيق عبدو :)

    معك حق ربما لن يفهم فكرة المشروع من لم يقع بمثل ماذكرت فأنا قمت بطلب تصميم هيدر بسيط وعرض علي ثمن خيالي للغاية من وقتها قررت المحاولة مع أني لم أستطع تنفيذ التصميم الذي اريد ولكن ماذا نفعل :d
    اتمنى منك أن تأخد كل الحيطة والحذر لغاية رجوعك واتمنا السلامة والعافية لكل شعب سوريا الشقيق

    عذرا على الإطالة دمت بود =)

  2. abuobaeda

    مبروك المشروع والله المشروع حلوة والفكرة جيدة بس انا لاحظت كانوا المشروع واقف حاليا يعني مافي بيع ولا شراء……
    وشكرا

  3. عبدالمهيمن

    شكراً لكم!

    أخي abuobaeda موقع خمسات مازال حديثاً ولم يمضي شهر على إطلاقه. تم بيع بعض الخدمات وحقق أصحابها ربح من ذلك، يمكنك الاطلاع على أكثر الخدمات مبيعاً من هذه الصفحة:

    http://khamsat.com/home/sold

  4. حسان

    السلام عليكم

    أستطيع مساعدتك أخي عبدالمهيمن في التصميم والتطوير البرمجي للموقع إذا أردت

    جهز ما تريد وأرسله على البريد الخاص.

  5. islam atef

    عندما قام الاخ شبايك باطلاق مشروع خمسات لاول مره كنت فكرت فى مشكلة البنية التحتيه لدينا نحن العرب فى مجال التجارة الالكترونية.
    اقصد مثلا اننا حتى الان فى مصر لا يوجد دعم لـ PayPal, لا اقصد مصر بعينها او البى بال بعينه و لكنى اقصد فكرة ارسال و استقبال الاموال عن طريق الانترنت لدينا العرب.

    و لكنى متفائل و متوقع ان شاء الله نجاح الفكرة و انتشارها و لكنها سوف تتعلق بأنتاشر التجارة الالكترونيه لدينا.

التعليقات مغلقة.