كيف ينجح المبتدئين بالإختراق ويفشل الأكثر خبرة

نوفمبر، 2011

كم مرة سمعت بإختراق لموقع، شركة أو حتى جهة حكومية من قبل "هاكر" مبتدء؟ تعرف أنه مبتدء لأنه لم يعرف كيف يستغل إختراقه بشكل صحيح، لأنه ترك آثار وأدواته خلفه أو لأنه رفع إندكس غبية مثلاً. لا تتعجب كثيراً لأن أكبر الإختراقات في العالم لم تحدث بسبب ثغرة عبقرية غير مكتشفة بل لأن مدير النظام نسي تغيير كلمة المرور الإفتراضية مثلاً أو لأنه مازال يستخدم أنظمة وبرامج غير محدثة أكل عليها الدهر. السؤال هو كيف ينجح مخترق مبتدء في ذلك ويفشل الأكثر خبرة؟ لماذا كل يوم نشاهد إختراقات مثل هذه  وغيرها الكثير سببها خطأ لن يقع به أي مدير نظام مبتدء!

السبب بسيط جداً.. عندما تزداد خبرة الهاكر ثم يقوم باختبار اختراق لموقع/شركة كبيرة يبدء محاولته بطريقة معكوسة، عكس الهاكر المبتدء ستجده يجرب اكتشاف ثغرات جديدة بنفسه ويقوم بمحاولات معقدة دون أن يخطر في باله تجربة الأمور البديهية والتي قد تبدو سخيفة أو من المستحيل نجاحها. أذكر مرة أني تمكنت من الدخول لأحد سيرفرات مزودات خدمة الإنترنت من أول محاولة وباستخدام كلمة مرور admin. حسناً، هذه الحالات تحصل لكن ليس كثيراً.

عند القيام باختبار إختراق يجب أن تعتمد على قائمة مهام خاصة بك تطورها وتزيد عليها مع مرور الوقت أو دليل مثل OWASP Testing Guide و OSSTMM للتأكد أنك قمت بجميع الإختبارات المطلوبة وإلا سيكون إختبار الإختراق بطريقة عشوائية كمن يرمي المعكرونة على الحائط ويرى ما علق منها.

ليصل الهاكر الأكثر خبرة لمرحلة الإحتراف عليه أن يتعلم مرة أخرى كيف كان يفكر عندما كان مبتدء.