معظم ما تقرأه عن ريادة الأعمال خاطئ

ريادة الأعمال ليست من الأمور التي تكتسب بالقراءة، بالواقع أغلب المهارات لا تكتسب بالقراءة فقط سواء كانت تصميم، برمجة، رياضيات وحتى مجال الطب والهندسة. لكن رغم ذلك يوجد فرق كبير بين ريادة الأعمال وتعلم أي مجال آخر ولأضرب لك مثال، ان قرأت في كتاب عن الرياضيات أن ضرب الأعداد يتم بتكرار العدد الأول مرات العدد الثاني فهنا أنت تعلمت معلومة مبنية على قاعدة وهذه المعلومة تبقى صحيحة حتى يثبت العكس، لديك القاعدة والمثال ولو جربت مئات آلاف المرات ستحصل على نفس النتيجة المتوقعة.

ريادة الأعمال أمر مختلف تماماً، ستجد مثلاً شخص يذكر تجربة أو مثال ويخبرك لماذا يجب ألا تبيع المنتجات  بسعر رخيص ويدعم كلامه بنجاح شركة Apple مثلاً وستجد آخر يخبرك العكس تماماً ولماذا يجب ان تبيع المنتجات بأقل سعر ممكن ويدعم كلامه بنجاح شركة Amazon. قد تجد شخص يخبرك أن Freemium هو الطريقة الأمثل لبيع خدمات SaaS وآخر يقول النقيض تماماً ويبرهن لك لماذا يجب ألا توفر نظام Freemium والاثنين رغم تناقضهم ناجحين أو لديهم أمثلة تدعم كلامهم. ستجد شخص يخبرك أن وجود business model ضروري من أول يوم للشركة وآخر يخبرك أن نظام التربح هو آخر شيء يجب أن تفكر به وأيضاً كلاهما يعطيك أمثلة وقصص نجاح تدعم قولهم. اذاً، من الصحيح فيهم؟ الجواب اما كلاهما صحيح أو كلاهما خاطئ.

اذا قارنا الرياضيات وأغلب العلوم الأخرى بريادة الأعمال، ستجد أن في الأولى يوجد معلومة وبعد أن تتعلم هذه المعلومة تبقى مثبتة وصحيحة الى أن يأتي شخص ويثبت عدم صحتها ووقتها تصبح خاطئة ومثبتة. في المقابل ريادة الأعمال لا يوجد لها أي قواعد والنجاح فيها يعتمد على مئات المتغيرات بعضها خارج سيطرتك وما فشل اليوم قد ينجح غداً وبالعكس، آخر كتاب أو مقال قرأته قد يخبرك بمعلومة وقد تكون صحيحة اليوم وخاطئة غداً وقد تكون خاطئة من الأساس لكن يوجد عامل آخر غير معروف هو ما جعلها تنجح. لذلك معظم ما تقرأه عن ريادة الأعمال خاطئ حتى تثبته بنفسك وبحالتك الخاصة، الأفضل أن تتوقف عن اضاعة وقتك بالقراءة وتبدأ بالتطبيق.

 

التعليقات في Arabia I/O