حسوب Hsoub المشروع القادم

فبراير، 2011

حسوب, Hsoub هذا هو المشروع القادم الذي أعمل عليه حالياً وهو سبب إنشغالي عن مشاريع iSecur1ty, المدونة, ايميلي وأي شيء آخر في الإنترنت! سيبدو الأمر غريب للبعض خصوصاً إن عرفتم أن "حسوب" ليس متعلق بالحماية أو إختبار الإختراق بأي شكل لكن بنفس الوقت إستخدمت به كل ما أعرفه في البرمجة, تطوير المواقع, إدارة السيرفرات والحماية لبناء حسوب مع فريق عمل متميّز, إستغرق مني فقط حتى الآن  أكثر من 400 ساعة عمل خلال شهر ونصف.

لكي لا أطيل المقدمة حسوب هي شركة ناشئة مختصّة بجمع وتحليل المعلومات أعمل عليها أنا وفريق عمل هنا بجامعتي في بريطانيا. ماذا يعني ذلك؟ ببساطة يعني أننا سنطلق منتجات مختلفة موجهة بشكل أساسي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا, ثم بالإعتماد على ما نملكه من معلومات سنطلق منتج خلف الآخر لحل مشكلة موجودة أو تطوير لحلول أفضل.

الكلام السابق هذه رؤيتنا لحسوب كشركة لكن ما كنا نعمل عليه هو أول منتج سنقوم بإطلاقه Hsoub Ads نظام إعلاني متطور للمواقع العربية سيمكن الناشرين (المدونين وأصحاب المواقع) من وضع إعلانات في موقعهم والحصول على مردود مادي إن شاء الله سيكون أفضل من جميع الشبكات الإعلانية الموجودة حالياً.

لماذا Hsoub Ads؟ لو فكرنا قليلاً لماذا المحتوى العربي ضعيف؟ السبب ليس عدم وجود أشخاص مبدعين قادرين على نشر محتوى قيّم كما يعتقد البعض, بل لعدم وجود مردود كافي يغطي الجهد المبذول وتكاليف تشغيل الموقع على الأقل! المواقع الأجنبية يعملون كشركات وله فريق عمل يحتوي على موظفين بدوام كامل يدفع لهم رواتب ومردود الموقع كافي لتغطية التكاليف و زيادة. أما في الانترنت العربي هذا الأمر غير ممكن (بعد) لأغلب المواقع العربية والسبب ضعف مردود الإعلانات الذي يعتبر الوسيلة الأولى التي يعتمد عليها أغلب المواقع.

hsoub0-500x336.png
hsoub1-500x336.png
hsoub2-500x336.png
hsoub3-500x336.png
hsoub4-500x336.png
hsoub5-500x336.png

كيف سنغير ذلك؟ سنوفر Hsoub Ads كنظام إعلاني لأصحاب المواقع والناشرين العرب ونعمل بنفس الوقت على توفير معلنين أجانب لهم! كون الشركات العربية لم تدرك بعد فائدة الإعلان في الإنترنت ولوجود فريق عملنا في بريطانيا سنقوم بالإتفاق مع شركات أجنبية مهتمة بدخول السوق العربي ليعلنوا في المواقع العربية. من المستفيد بهذه الحالة؟ الناشرين كونهم سيحصلوا على مردود مادي يمكنهم من تطوير مواقعهم ومحتوياتها, المعلنين بإعلانهم في سوق جديد, المستخدمين كون دخول شركات أجنبية قد يكسر الأسعار بشكل أو بآخر ويمكنهم من الحصول على منتجات حديثة قبل وصولها للشرق الأوسط وبأسعار معقولة ونحن أيضاً لنتمكن من تطوير منتجات أخرى.

إطلاق Hsoub Ads قريباً جداً إن شاء الله, نحن في مرحلة وضع اللمسات النهائية وكل شيء جاهز تقريباً. نعمل حالياً على إختبار النظام (بشدة D:) ليتم إطلاقه في البداية لبعض المواقع التقنية التي تهتم بنشر محتوى عربي جيد. سأحاول التطرق في تدوينة قادمة عن بنية النظام وما هي الميزات والأمور الجديدة التي قمنا بتوفيرها كذلك التحديات التي واجهناها أثناء تطوير النظام ليكون قادر على الإجابة على ميئات إن لم أقل آلاف الطلبات في الثانية.

ملاحظة: يهمنا جداً أن تكون شبكة الناشرين والمعلنين في إعلانات حسوب نظيفة وتحتوي على الأفضل فقط لكي يستفيد الطرفين بأقصى درجة ممكنة. أتمنى أن تشارك هذه التدوينة مع الآخرين وإن كنت صاحب موقع أو مدونة تقنية ولديك إهتمام بالاشتراك في حسوب أرجو ألا تتردد من التواصل معنا: info [at] hsoub [dot] com

يمكن متابعة أخبار حسوب والتواصل معنا مباشرة على تويتر @Hsoub